ادوية وعلاجات

متى ينتهي مفعول المسكن

تعتبر المسكنات من أكثر الأدوية استعمالا لتخفيف أعراض العديد من الأمراض، والتخلص من الألم المرتبط بوجع الأسنان على سبيل المثال أو الصداع، أو لتسكين ألم ما بعد الجراحة، أو تخفيف الأوجاع المرتبطة بالعضلات، وأغلبها يتم أخذها دون وصفة طبيبة، ويبحث الكثير من الأشخاص عن الإجابة على العديد من الأسئلة حول المسكنات، من ضمنها متى ينتهي مفعول المسكن.

فلنتعرف سويًا على استخدامات المسكن، ومتى يبدأ مفعوله، بالإضافة إلى التعرف على إجابة سؤال متى ينتهي مفعول المسكن، والتعرف على أنواع المسكنات وأعراضها الجانبية، وأيضًا بدائلها الطبيعية، وذلك على النحو التالي.

دواعي استخدام المسكن

هناك العديد من دواعي استخدام الأدوية المسكنة نستعرضها قبل الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول المسكن، وهذه الاستخدامات هي:

  • يستخدم المسكن لتخفيف الألم بداية من الألم الخفيف إلى الألم المتوسط مثل ألم الصداع.
  • يساعد المسكن على خفض الحرارة.
  • من ضمن دواعي استعمال المسكن آلام العضلات.
  • يخفف من الوجع المرتبط بالتهاب المفاصل.
  • يسكن أيضًا آلام الظهر.
  • يستخدم المسكن لعلاج آلام الأسنان.
  • تسكين وجع التواء الأوتار.
  • يساعد على تخفيف أعراض الزكام.
  • يستخدم المسكن أيضًا لتخفيف الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية واضطراباتها المتعددة.
  • من ضمن فوائد المسكن الشهيرة أنه يستخدم لتخفيف آلام العمود الفقري التي تصيب العديد من الأفراد.

اقرأ أيضًا عبر قيم أدوية وعلاجات:

متى ينتهي مفعول المسكن

وفيما يخص الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول المسكن فهناك العديد من أنواع مسكنات الألم، وتختلف مدة انتهاء مفعول كل مسكن  من نوع إلى أخر، فهناك أنواع مفعول قصير، ينتهي تأثيرها بعد مرور ثمان ساعات بأقصى حد، وهناك مسكنات أخرى يمتد مفعول لأكثر من ذلك حيث يستمر تأثيرها إلى أكثر من عشرين ساعة.

متى ينتهي مفعول المسكن

أنواع المسكنات

هناك أنواع عديدة من المسكنات نذكرها على النحو التالي:

  • الباراسيتامول

يعتبر الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين أشهر المسكنات، يأخذه المريض لعلاج الكثير  من الآلام، منها الصداع على سبيل المثال،وإذا تناول المريض جرعة عالية من هذا النوع يسبب له الكثير من المشكلات الجسمانية، أبرزها مشاكل متعلقة بالكبد، مثل تليف الكبد، بالإضافة إلى ضرر أخر وهو اضطربات معوية مثل قرحة المعدة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسماء التجارية لمسكنات الألم الباراسيتامول منها “سيتال” و”أبيمول” و”أدول” و”نوفالدول” وأيضًا “بانادول”.

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

تعتبر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية واحدة من  المسكنات المستعملة من أجل تخفيف الألم الذي يكون ما بين خفيف إلى متوسط، من ضمنها “الأيبوبروفين” والذي يعرف بأنه مسكن قصير المفعول، ومن الأسماء التجارية الشهيرة لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية هي “الأسبرين” وأيضًا “أوكسابروزين” و”ديكلوفيناك”، بالإضافة إلى “إندوميثاسين” وأيضًا  “كيتوبروفين”.

وتجدر الإشارة إلى ان هناك مجموعة من الأعراض الجانبية جراء تناول هذا النوع من المسكنات أغلبها مرتبطة بالجهاز الهضمي منها الإصابة بالإسهال أو الإمساك والشعور بالغثيان، والرغبة في التقيؤ، وزيادة الإصابة بتقرحات المعدة، إلى جانب بعض المشاكل في الكلى.

  • المسكنات الأفيونية

تعتبر المسكنات الأفيونية من الأدوية الشهيرة، التي يتم وصفها لعلاج  الألم المتوسط إلى الألم الشديد و أيضًا المزمن، وتقوم تلك المسكنات بوظيفتها من خلال ارتباطها  بمستقبلات المسكنات التي تتوفر في الدماغ وأيضًا في الحبل الشوكي، ومن تلك الأنواع نذكر “مورفين”، وأيضًا “كودايين”، بالإضافة إلى “فنتانيل” وأيضًا “أوكسيمورفون”.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من الآثار الجانبية المتعلقة باستعمال المسكنات الأفيونية، منها الإصابة بالهلوسة، وأيضًا تشنج وتصلب في العضلات، إلى جانب حدوث  انخفاض في ضغط الدم، وعدد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الامساك او الاستفراغ، والإصابة بحكة وأيضًا تعرق، والنعاس والدوخة،  وبعض الاضطرابات النفسية.

ومن ضمن الأعراض الجانبية الخطيرة للمسكنات الأفيونية الإدمان على المسكن من جانب المريض، حيث يكون هناك دائما حاجة ملحة من أجل زيادة جرعة الدواء حتى يشعر الإنسان بتسكين الألم.

اقرأ أيضًا: حقن ديكلاك diclac مسكن للالم ومضاد للالتهاب

متى يبدأ مفعول المسكن

كما جاوبنا على سؤال متى ينتهي مفعول المسكن، نقدم الإجابة على سؤال متى يبدأ مفعول تلك المسكنات، والإجابة هي أن المسكن لا يستغرق وقت طويل حتى يقدم مفعولاً، حيث أنه يبدأ تأثير المسكن والخافض للحرارة في غضون ربع ساعة وقد يتأخر بعض الوقت إلى ثلث أو نصف ساعة كحد أقصى.

هل القهوة تبطل مفعول المسكن

في حالات كثيرة عندما يمر الإنسان بنوع معين من الألم مثل الصداع فعندها يلجأ إلى شرب فنجان من القهوة ويكون معه مسكن، ولهذا هناك سؤال يطرح نفسه وهو هل القهوة تبطل مفعول المسكن، والإجابة وضحتها بعض الدراسات التي  أفادت أن شرب القهوة بجانب تناول  المسكنات للآلام، قد يؤدي إلى إفساد عمل تلك الأدوية، حيث أن القهوة قد تتفاعل مع عملها وتؤثر على امتصاص الجسم للمسكن بشكل صحيح.

ووجد المتخصصون في مجال البحث في هذا العلم أن القهوة تعمل على زيادة مستوى امتصاص مسكن الألم بصورة سريعة، مما يؤدى إلى عدم استمرار فاعلية هذا المسكن إلا لمدة قصيرة للغاية.

متى ينتهي مفعول المسكن

كم حبة مسكن مسموح في اليوم

من الأسئلة الهامة حول المسكنات هي كم حبة مسكن مسموح بها  في اليوم الواحد، وأوضح متخصصون في هذا المجال أن الحد الاقصى الذي يسمح له من مسكن الألم الباراسيتامول هو 4000 ملج في اليوم، ويتوقف الأمر على  عيار العقار الطبي، فعلى سبيل المثال في حالة كان من الدواء من عيار 500، فيستطيع الفرد وقتها تناول ستة حبات منه في اليوم الواحد بحد أقصى.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب التنويه أن أخذ جرعة زائدة من المسكنات، وخاصة المسكن الأفيوني يعتبر خطر كبير على حياة الإنسان، حيث أن التنفس يصبح بطيئ للغاية، وتمتلئ أيضًا الرئتان بالسائل، وينخفض ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، وقد يخسر الإنسان حياته في نهاية الأمر.

تسريع مفعول المسكن

يهتم البعض بمعرفة كيفية تسريع مفعول المسكن، أوضح بعض المتخصصين في هذا المجال أن تناول الباراسيتامول السائل، يمكن أن يساهم في مسألة تسريع عمل هذه المسكن في جسم المريض، حيث أن السوائل هي أسهل على المعدة فيما يخص مسألة الهضم، ولا يكون بحاجة إلى وقت طويل في تحليل كما تحتاج الأقراص.

البديل الطبيعي للمسكن

هناك العديد من الأشخاص الذين يحرصون على البعد عن تناول أية مسكنات للألم، ويبحثون عن بدائل طبيعية لتحقيق هذا الأمر، حيث أنه يمكن تسكين الألم بصورة طبيعية، من خلال عدد من الوسائل نذكر منها الآتي:

  • من أقدم الطرق الطبيعية التي تساعد على تسكين الألم هي وضع عبوة باردة أو عبوة  ساخنة على موضع الألم، وإذا لم تنجح تلك الطريقة في علاج الألم يمكن وقتها الفرد أن يلجأ لطريقة أخرى من الطرق القادم ذكرها.
  • ممارسة لعب الرياضة تلعب دور فعال في تخفيف  الألم، وخاصة الرياضة البسيطة منها على سبيل المثال رياضة المشي، أو رياضة السباحة أو قيادة الدراجة مثلا.
  • هناك رياضات يطلق عليها اسم رياضة التأمل منها على سبيل المثال رياضة اليوجا والتي تساعد على الاسترخاء والتخلص الألم.
  • يلعب سماع الموسيقى الهادئة ور فعال في تسكين الألم والإحساس بالاسترخاء والراحة.
  • يمكن الاستعانة بالمساج من أجل تسكين الألم وخاصة ذلك الذي يصيب العضلات.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول بنادول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى