ادوية وعلاجات

متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية 5000

تعاني الكثير من السيدات من تأخر حلم الأمومة، وهو ما يجعلهن يلجأن إلى وسائل علاجية للتخلص من تلك المشكلة، من بين تلك الطرق هي الإبرة التفجيرية، التي تكون عبارة عن حقنة بها هرمون الحمل تُؤخذ من قبل طبيب مختص من أجل تعزيز عملية الإباضة لدى النساء، حيث تعمل تلك الإبر على تحفيز مسألة خروج البويضة بعد النضوج وتٌعدها للتخصيب، وينشغل بال الكثيرات بالعديد من الأسئلة حولها منها متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية 5000.

وللإجابة على هذا السؤال يمكن متابعة التقرير التالي الذي يحتوي على العديد من المعلومات حول تلك الإبرة، منها دواعي استعمالها، ومتى يبدأ مفعولها، والأعراض الجانبية التي تتعرض لها المرأة عند استعمالها، وما هي موانع استخدام الابرة التفجيرية 5000، وذلك على النحو التالي.

الابرة التفجيرية هي طريقة للمساعدة على الإنجاب، تلجأ إليها النساء اللاتي يعانين من مشكلات في الخصوبة، ناتجة عن عدم وجود تبويض منتظم أو غياب التبويض كليًا.

ما هي الإبرة التفجيرية

قبل الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية 5000، نستعرض مفهوم تلك الإبرة، حيث أنها عبارة عن حقنة هرمونات تقوم بعملية تسريع مسألة نضوج  البويضة أو إطلاقها من أجل المساعدة على حدوث الحمل، لدى النساء اللاتي يعانين من تأخر الحمل.

حيث أن الحقن التفجيرية تحتوي  على الغدد التناسلية التي تسمى باسم “المشيمية البشرية” تلك التي تعمل على إرسال تحفيزي للمبيض، من أجل أن يقوم بمسألة نضح البويضة ومن ثم إطلاقها بعد ذلك، حتى تصبح لديها القدرة على الإخصاب وعلى الحمل في جنين إذا تواجد حيوان منوي بالقرب من البويضة.

وتجدر الإشارة إلى أن الإبرة التفجيرية لا يمكن استعمالها في كل المشكلات المتعلقة بمسألة الخصوبة التي قد تشتكي منها النساء، ولكن تستعمل في العلاج من بعض الحالات منها إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة عقم التبويض، أو إذا تم تشخيص حالتها بعقم، ولا يمكن تفسير سبب منطقي لحدوثه، وفي بعض الحالات تؤخذ تلك الحقنة كجزء من مسألة الحمل بأطفال الأنابيب.

متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية 5000

متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية 5000

وبخصوص الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية 5000، كما سبق وأوضحنا تحتوي الإبرة التفجيرية على هرمون الحمل، وتساعد  على رفع وتعزيز فرص الحملفي الكثير من الحالات، ويحتاج جسم المرأة ما يقرب من أربعة عشر يوماً، من أجل أن يتخلص الجسم من آثار الهرمون بعد عملية الحقن بتلك الإبرة بصورة كاملة.

ولهذا يمكن الإجابة ببساطة على سؤال متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية 5000 بأنه ينتهي مع حدوث مسألة التبويض، وإذا حدث الحمل فإن مستوى هرمون الحمل سوف يرتفع في جسم المرأة بصورة تدريجية، ولا يحدث إنخفاض كما يحدث في تلك الحالات التي لا يحدث معها الحمل عقب استخدام المرأة للإبرة التفجيرية.

وفيما يخص التخلص من الأعراض الجانبية للإبرة التفجيرية تختفي تلك الآثار بصورة تدريجي مع بداية تخلص جسم المرأة من الهرمون وإخراجه من الجسم، ولهذا فعلى المرأة الانتظار أربعة عشرة يومًا ن أجل التخلص من الأعراض الجانبية لتلك الحقنة.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

متى يبدأ مفعول الابرة التفجيرية

تهتم أيضًا الكثير من السيدات بمعرفة الإجابة على سؤال متى يبدأ مفعول الإبرة التفجيرية، في أغلب الأحيان  تبدأ مسألة التبويض في مدة تتراوح ما بين  أربعة وعشرين ساعة إلى ثماني وأربعون ساعة كاملة، وفي حالات نادرة يحدث التبويض في وقت أسرع من هذا قد يحتاج إلى أربعة وعشرون ساعة فقط، ويذكر أنه يمكن تحديد زمن التبويض بعد أخذ الإبرة التفجيرية، ويكون هذا الأمر في خلال مدة تتراوح ما بين ستة وثلاثين ساعة إلى أربعين ساعة بالتقريب.

وتجدر الإشارة إلى أن  الطبيب المتابع للحالة يقوم بنصح الزوجين بممارسة العلاقة الزوجية أثناء تلك الفترة من أجل حدوث مسالة الحمل بعد تلقي  الإبرة التفجيرية، ومن الضروري العلم أن تلك الحقن تؤخذ تحت إشراف طبيب مختص، وهو من يقوم بتحديد الجرعة والمدة اللازمة.

وينصح بأن  تنتظر المرأة التي خضعت لاستخدام الإبرة التفجيرية لمدة نحو أسبوعين من أجل أن تجري اختبار حمل في المنزل أو قبل أن تجري اختبار الحمل  الدم، وذلك حى تحصل على نتيجة دقيقة لهذا الحمل.

الأعراض الجانبية للحقن التفجيرية

تعتبر الإبر التفجيرية آمنة ولا تسبب أية أعراض جانبية لأغلب النساء، إلا أن هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي تحدث في بعض الأوقات، ومنها الآتي:

  • من أبرز الأعراض الجانبية للابرة التفجيرية حدوث ألم في موضع الحقنة.
  • الإصابة باضطراب في المعدة يعتبر واحد من الأعراض الجانبية لها.
  • الشعور بوجع في البطن واحد من الأعراض الجانبية للحقنة.
  • من ضمن الآثار الجانبية للحقنة الإصابة بغثيان وقيء.
  • الإسهال يعتبر أيضًا واحد من الأعراض الجانبية لتلك الإبرة.
  • الصداع واحد من الأعراض الجانبية.
  • الشعور العام بالتعب.
  • من ضمن الأعراض المحتملة احتباس السوائل في جسم المرأة بعد تلقي الحقنة التفجيرية.
  • ويعتبر التهيج والعصبية واحدة من تلك الأعراض.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • قد تسبب الإبرة التفجيرية بعض التقلبات المزاجية.
  • تسبب الإبرة التفجيرية أيضًا احتقان أو انتفاخ في منطقة  الثديين.
  • وجود بعض الآلام في منطقة الحوض.
  • من المحتمل أن تظهر بعض ردود الفعل التحسسية في بعض الأماكن من الجسم، منها الطفح الجلدي الذي يصاحبه في أغلب الأحيان حكة، أو قد يصاحبه نوع من الورم  البسيط في الوجه أو  في منطقة الشفتين مثلا.

وتجدر الإشارة إلى أن  أغلب الآثار والأعراض الجانبية السابق ذكرها تشبه إلى حد كبير أعراض حدوث الحمل، إلا أن هذا الأمر لا يعني بالضرورة حدوث الحمل وعلى المرأة التأكد من خلال اختبارات الحمل.

كيفية استخدام  الابرة التفجيرية 5000

في البداية يجب التنويه أن تلك الإبرة تؤخذ تحت إشراف طبيب مختص، وفيما يخص كيفية استخدام  الابرة التفجيرية 5000، يتم الأمر من خلال الخطوات التالية:

  • يتم أخذ الابرة التفجيرية 5000 عن طريق العضل فقط.
  • في البداية يجب غسل اليدين قبل بعد استعمال الابرة التفجيرية 5000.
  • بعد الحقن بالابرة التفجيرية 5000 يجب التخلص من الإبر في صندوق القمامة على الفور.

الإبرة التفجيرية والحمل بتوأم

من الأمور المهمة حول استعمال الإبرة التفجيرية هي الحمل بتوأم بعد استعمالها، وهو الذي يحدث بنسبة كبيرة في حالة تم إطلاق بويضتين من المبيض وتم تخصيبهم، ولهذا فإن يتم الحمل بتوأم بعد استعمال الإبرة التفجيرية يعتبر واحد من الآثار الجانبية لاستخدامها.

متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية 5000

موانع استخدام الابرة التفجيرية

هناك مجموعة من الحالات يمنع استعمال تلك الإبر فيها من غير استشارة طبيب مختص، وهذه الحالات هي:

  • يمنع استخدام الإبرة التفجيرية في حالة فرط الحساسية تجاه أي مكون من مكونات تلك الإبر.
  • كما يمنع أيضًا استخدامها في حالة عمر البلوغ المبكر.
  • ومن ضمن موانع استخدام الإبر التفجيرية الإصابة بسرطان البروستاتا أو الإصابة بأنواع معينة من الأورام.
  • ومن الموانع الواجب ذكرة هي فترة الحمل حيث يمنع استعمال تلك الإبر خلالها.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان قد ينصح الطبيب المرأة التي تبحث عن فرصة للحمل بعدم استخدام الحقن التفجيرية، ففي تلك الحالات تكون الأعراض الجانبية للإبر أعلى من فوائدها.

اقرأ أيضًا: نصائح عند عدم الحمل بعد الإبرة التفجيرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى