أعراض وأمراض

علاج نزول الجنين في الحوض

تبحث الكثير من السيدات الحوامل عن علاج نزول الجنين في الحوض، وخاصة إذا كان هذا الأمر قد حدث في الشهر  الرابع أو السادس أو السابع أي قبل فترة الولادة بمدة كبيرة، وهو ما يعتبر إنذار بولادة مبكرة قد تشكل خطر على صحة الأم وأيضًا صحة الجنين، وتحتاج إلى تدخل طبي على الفور.

ولهذا نقدم في هذا التقرير العديد من المعلومات حول نزول الجنين إلى الحوض، وما هي علامات هذا الأمر، بالإضافة إلى التعرف على علاج نزول الجنين في الحوض، وذلك على النحو التالي.

علامات نزول الجنين في الحوض

قبل الحديث عن علاج نزول الجنين في الحوض، نذكر علامات حدوث هذا الأمر، وذلك على النحو التالي:

  • من أبرز علامات نزول الجنين في الحوض حدوث تغيير في شكل البطن، حيث تلاحظ المرأة الحامل أن بطنها قد انخفض للأسفل بصورة ملحوظة، ويكون هذا الأمر بسبب تغيير في وضعية الجنين الجديدة.
  • كما يعتبر انتهاء مشكلة التنفس والتخلص من أعراض الحموضة واحد من ضمن علامات نزول الجنين إلى الحوض، ويحل محل تلك المشكلة مشكلة أخرى، وهي الثقل في الحركة والشعور بألم كبير في منطقة الظهر.
  • من ضمن علامات نزول الجنين في الحوض الحاجة إلى التبول بصورة كبيرة، ويكون هذا الأمر لأن الجنين يضغط على منطقة المثانة بقوة في هذا الوقت، وفي بعض الأحيان تعاني المرأة  من بعض الألم في الحوض أو في منطقة الشرج.
  • الإحساس بحركة الجنين تكون متمركزة في أسفل البطنك بصورة ملحوظة للغاية.
  • الإصابة بالإفرازات المهبلية بكثرة يعتبر من ضمن علامات نزول الجنين في الحوض.
  • من ضمن علامات نزول الجنين في الحوض صعوبة الحركة نتيجة الضغط على عضلات الحوض.
  • كما يسبب نزول الجنين إلى الحوض ألم شديد في الحوض، وفي الغالب يكون هذا الأمر بسبب ضغط رأس الطفل على أربطة الحوض بكل قوة.
  • وقد يسبب نزول الجنين إلى الحوض  الجوع  الشديد.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض:

علاج نزول الجنين في الحوض

علاج نزول الجنين في الحوض

نظرًا لأن نزول الجنين في الحوض قد يحدث قبل موعد الولادة بفترة فيكون البحث عن علاج نزول الجنين في الحوض ضرورة قصوى، فعلى المرأة التي تظهر عليها العلامات السابق ذكرها أن تذهب إلى الطبيب المختص ليعرف أسباب نزول الجنين إلى الحوض، ومتابعة حالة الجنين، ووصف العلاجات المناسبة للأم.

وهناك بعض التمارين الرياضية التي تعتبر علاج نزول الجنين في الحوض منها تمارين السجود، وتمرين آخر يعرف باسم تمرين القرفصاء.

ويساعد رفع الرجلين إلى الأعلى قليلا في علاج مشكلة نزول الجنين في الحوض قبل موعد الولادة بفترة كبيرة.

كما يجب على الطبيب المعالج أن يقوم بفحص صلابة الرحم وتقييم حجم الطفل والتدقيق على موضع الجنين، ففي حالة لم ينزل الماء أثناء هذا الفحص فلا يوجد  أي خوف من أن المشيمة تقوم بتغطية عنق الرحم، ومن المحتمل أيضًا أن  فحص الحوض يعمل على تحديد هل عنق الرحم بدأ بالفعل في في الانفتاح أم لم يحدث هذا الأمر.

علاج نزول الجنين في الحوض

الوقاية من نزول الجنين في الحوض

هناك عدد من الطرق التي تساعد على الوقاية من نزول الجنين في الحوض والولادة المبكرة، ومن هذه الطرق نذكر الآتي:

  • من الضروري المتابعة أثناء مدة الحمل في كل مراحله، لأن هذه المتابعة تساعد على الكشف المبكر عن نزول الجنين في الحوض.
  • يساعد الحفاظ على التغذية الصحية والسليمة في الوقاية من نزول الجنين إلى الحوض، وتناول حمض الفوليك، وأيضًأ الحديد، وتناول الكالسيوم، وأيضًا البروتين، عدد من المغذيات  الأخرى.
  • من ضمن طرق الوقاية من نزول الجنين إلى الحوض الحفاظ على استقرار الوضع الصحي، والحفاظ على توازن الأمراض المزمنة، منها على سبيل المثال داء السكري، وأيضًا ارتفاع ضغط الدم قبل حدوث الحمل، حيث أن هذه الأمراض تعمل على ارتفاع مخاطر الولادة المبكرة.
  • ومن ضمن الأمور التي تقي من نزول الجنين في الحوض والولادة المبكرة هي تخفيف المهام والنشاط التي تقوم به الأم الحامل.
  • كما يجب على المرأة الحامل أن تتجنب التعرض لأي مواد ضارة مثل التدخين أو المخدرات أو الكحول.
  • ومن الضروري أن تأخذ المرأة استشارة بخصوص إقامة العلاقة الجنسية، وخاصة إذا نزل الجنين إلى الحوض أو في حالة إصابتها بنزيف مهبلي أو في حالة الإصابة بأية مشاكل في عنق الرحم أو في المشيمة.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة يساعد على الوقاية من نزول الجنين في الحوض.
  • في حالة كان المرأة لديها تاريخ سابق مع الإجهاض والولادة المبكرة والإجهاض، فهناك حقن أسبوعي بهرمون معين يوصى بأخذه للوقاية من نزول الجنين إلى الحوض.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب تجنب الأسباب التي تؤدي إلى نزول الجنين في الحوض، ومنها الأعمال المنزلية الشاقة، والتي تكون من أبرز الأسباب لحدوث هذا الأمر، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن، وأيضًا الحرص على عدم الوقوف أو عدم الجلوس لفترات طويلة.

وعلاج مشكلة السقوط الرحمي، والتي تكون أحد الأسباب المباشرة لحدوث نزول الجنين في الحوض، وأيضًا تجنب تكرار الحمل خلال فترة زمنية قصيرة، لأنه قد يكون من ضمن أسباب نزول الجنين إلى الحوض.

قد يهمك أيضًا: كيف اعرف انى اجهضت الجنين في الشهر الثاني

دعاء عند نزول الجنين في الحوض

نظرًا لأن نزول الجنين في الحوض قد يعتبر جرس إنذار خطر عن الإجهاض أو الولادة المبكرة، لهذا تبحث الكثيرات عن دعاء عند نزول الجنين في الحوض، من أجل تثبيت الحمل وإتمامه على خير، ومن تلك الأدعية نذكر الآتي:

  •  اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن تحمي لي جنيني وتحفظه بحفظك.
  • يارب  إنّك وهبت لي جنيني من غير حول مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حول مني ولا قوة، اللهم احفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر،
  • اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله.
  • ربي يا من أمسكت السماء أن تقع على الأرض وهي بلا عمد، أمسك ما في رحمي، وأتمم له على خير
  •  اللهم يسر ما تبقى من حمله وأحفظه من مسألة النزول في الحوض، ويسر ولادتَه ورضاعته وتربيته، واجعله مطيعًا لربه، بارًّا بوالديه، متعاونًا مع إخوته، نافعًا لأمته، ذخراً للإسلام والمسلمين.
  • يارب أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير فلا تفجعني في سقوط حملي.

وفي ختام هذا التقرير ننوه على ضرورة علاج نزول الجنين في الحوض، لأنه قد ينطوي على عدد من المضاعفات والمخاطر الخاصة في الغالب بالولادة المبكرة، حيث أن ولادة جنين قبل الأوان وقبل موعد الولادة الطبيعي، قد يسبب له عدد من المشكلات الصحية لطفل، منها على سبيل المثال لا الحصر انخفاض كبير في الوزن الخاص بالجنين وقت الولادة، وأيضًا صعوبة في التنفس، ويكون هذا الجنين يعاني من الأعضاء غير مكتملة، بالإضافة إلى عدد من المشاكل في الرؤية، وقد يصل الخطر إلى خسارة الجنين من الأساس وإجهاضه.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف انى ما زلت حامل بعد النزيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى