أعراض وأمراض

طعم معدني في الفم قبل الدورة

تشعر العديد من النساء بالعديد من الأعراض الغريبة قبل الدورة الشهرية منها على سبيل المثال طعم معدني في الفم قبل الدورة، أو الشعور بمرارة وجفاف في الحلق في تلك الفترة، فما هي الأسباب التي تقف خلف تلك الأطعم وغيرها من الأمور والتغييرات التي تظهر على المرأة.

فلنتعرف سويًا على أسباب طعم معدني في الفم قبل الدورة، أو وجود مرارة في الحلق، وما هي النصائح التي تساعد على التخلص على هذا الطعم، وما سبب الشعور بجفاف في الفم قبل الدورة الشهرية وذلك على النحو التالي.

طعم معدني في الفم قبل الدورة

يعتبر شعور المرأة بمذاق و طعم معدني في الفم قبل الدورة، دليل على أنها حامل، وأن تأخر الدورة بسبب حدوث الحمل، حيث يعتبر الطعم المعدني بالفم واحد من الأعراض الشهيرة لمسألة الحمل في الشهور الثلاثة الأولى من عمر الحمل.

حيث أفادت العديد من الدراسات، أن الكثير من السيدات الحوامل قد يشعرن ببعض التغييرات في مسألة التذوق في بداية الحمل، من بين تلك التغيرات الإحساس بمذاق العملات المعدنية في الحلق.

وحول أسباب وجود  طعم معدني في الفم قبل الدورة، إذا ثبت أن المرأة حامل فذلك لأن  فترة الحمل ترتبط بوقوع عدد من التغيرات في مسألة توازن الهرمونات في جسم المرأة،  وبالتحديد الهرمون الذي يطلق عليه الإستروجين، حيث أنه ترتفع نسب هذا الهرمون بصورة ملحوظة، وهو ما يؤثر بالسلب على التذوق لدى المرأة وهو ما يجعلها تشعر بالمذاق المعدني.

وهناك عدد من العوامل التي تزيد من مسألة الشعور بهذا الطعم منها إذا كانت المرأة تناول عدد من المكملات الغذائية، وبالتحديد الفيتامينات، أو إذا كانت تخضع لتركيب تقويم في الأسنان أو حشوات الدروس والأسنان، أو في حالات إصابتها بنزلات البرد، أو بالتهابات في الفم، أو إذا كانت تعاني  من جفاف الفم، ولديها مثلا التهاب اللثة.

وتجدر الإشارة أن المرأة الحامل نتيجة ارتفاع الهرمون سابق الذكر قد تشعر بجانب مذاق المعدن، بطعم آخر به  مرارة أو ملوحة.

وبعيدًا عن مسألة الحمل، أو مسألة الدورة الشهرية، فقد يكون شعور المرأة بطعم المعدن في الفم مرتبط بعدد من المشاكل الصحية، فإذا كان هناك جرح بسيط ينزف في فم المرأة عندها ستشعر بطعم العملات المعدنية، حيث أن الحديد الذي يتواجد يعكس هذا الطعم، وقد يكون الأمر متعلق بعدم نظافة الفم وهو الذي يحدث مشاكل  في مسألة التذوق.

هناك أيضًا عدد من الأدوية التي تعتبر سبب للشعور بوجود طعم معدني في الفم، مثل بعض الأدوية  التي تتعلق بأمراض القلب أو أدوية الاكتئاب أو بعض أنواع المضادات الحيوية، بالإضافة إلى أدوية الكلى، والإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي قد يكون هو السبب وراء هذا الطعم، منها على سبيل المثال الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.

ومن ضمن العوامل التي قد تسبب في ظهور طعم معدني في الفم الإصابة بأمراض قصور الغدة الدرقية أو يكون الأمر مرتبط بفترة بداية انقطاع الطمث لدى السيدات.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض:

طعم معدني في الفم قبل الدورة

كيفية التخلص من الطعم المعدني في الفم

هناك عدد من النصائح والإرشادات التي تساعد على التخلص من الطعم المعدني في الفم، سواء قبل فترة الدورة الشهرية أو في أي وقت آخر، ونذكر تلك النصائح على النحو التالي:

  • من أشهر النصائح التي تساعد المرأة على التخلص من الطعم المعدني في الفم هو مضغ لبان يكون بنكهة قوية مثل النعناع، ويفضل أن يكون  خالي من السكر لتجنب المشاكل الصحية للسكر، ويمنع مضغ النعناع الطازج مباشرة.
  • تجنب التدخين أيضًا يساعد على التخلص من الطعم المعدني.
  • يساعد تناول مكعبات الثلج على التخلص من الطعم المعدني في الفم.
  • عند تناول البسكوت المملح كأحد الوجبات الخفيفة فإن مسألة التخلص من الطعم المعدني ستكون سهلة.
  • الإكثار نوعًا ما من إضافة التوابل إلى الأكل أثناء طهيه يساعد في التخلص من الطعم المعدني.
  • تناول العصائر الحمضية منها عصير البرتقال أو عصير الليمون، ويفض تحليته بالعسل الأبيض بدلا من السكر.
  • تجنب استخدام أدوات مائدة الطعام المصنوعة من المعدن، واستبدالها بتلك المصنوعة من البلاستيك.
  • ينصح بكثرة شرب  الماء على مدار اليوم، حيث يلعب الماء دور فعال في التقليل من شعور هذا الطعم المعدني.
  • تناول الأطعمة الغنية بالماء والألياف وخاصة الخضراوات وأيضًا الفواكه وخاصة التفاح الأخضر، من أجل ترطيب جسم المرأة والبعد عن جفاف الفم، وأيضًا القضاء على هذا الطعم.
  • الحرص على تنظيف غسل الأسنان كل يوم يساهم في التخلص من الطعم المعدني في الفم.
  • كما تساعد المضمضة بغسول الفم أو بواسطة المحلول الملحي في التخلص من الطعم المعدني.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هناك أيضا مجموعة من الأدوية التي تعمل على تحسين طعم  الفم، إلا أنه من الضروري  استشارة الطبيب في البداية قبل تناولها.
  • تناول أقراص الاستحلاب يساعد في التخلص من الطعم المعدني.
  • وأيضًا تناول الشيكولاتة عند الإنزعاج من هذا الطعم.
  • إضافة الخل إلى الطعام أو المشروبات يقلل من هذا الطعم أيضًا.

قد يهمك أيضًا:اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة

مرارة الفم قبل الدورة الشهرية

تمر المرأة بالعديد من  التغيرات قبل فترة الدورة الشهرية، ومن بينها  التغيرات الجسدية، أو أخرى عاطفية، أو هناك تغيرات سلوكية أيضًا، وتتعرض المرأة لتلك التغييرات  قبل أسبوع أو قبل فترة أسبوعين من قدوم الدورة الشهرية، من ضمنها شعور المرأة  بمرارة في الفم قبل الدورة الشهرية.

ويعود الأمر إلى عدد من الأسباب والعوامل وأبرزها أن  مستويات ونسب  كل من هرمون الاستروجين، بالإضافة إلى هرمون البروجسترون، وهي الهرمونات الأنثوية التي يطلقها مبايض الأنثى، تقل جدًا قبل فترة الدورة الشهرية، وهذا التغيير في الهرمونات الجنسية يعمل على التأثير على الإحساس وعلى التذوق لدى الإناث وهو ما يجعلهم يشعرون بالمرارة في الغم.

هذا بالإضافة إلى أن تلك  الهرمونات الجنسية تقوم بالتأثير المباشر على الجهاز العصبي المركزي في دماغ المرأة، وبالتالي يؤثران على التذوق.

وفيما يخص التعامل مع تلك المرارة، فيمكن التوضيح أنها في الغالب تختفي  بمجرد اختفاء السبب من حدوثها، وبالتحديد إذا كان الأمر يتعلق بتغير في مستوى  ونسب الهرمونات الجنسية لدى المرأة.

أما في حالة استمرار طعم تلك المرارة في الفم لمدة زمنية طويلة، فعلى المرأة التوجه إلى طبيب مختص في أمراض الأذن والحنجرة،لأن المرأة قد يكون لديه مشكلة أو اضطراب في مسألة التذوق.

طعم معدني في الفم قبل الدورة

جفاف الفم قبل الدورة الشهرية

بالإضافة إلى شعور بعض النساء  بطعم معدني في الفم قبل الدورة، أو الشعور بمرارة، هناك نساء آخرين يشعرن بجفاف في الحلق في تلك الفترة، ويتشابه الأمر مع الأسباب السابق ذكرها، حيث أن انخفاض مستويات هرمون الإيستروجين وهرمون البروجيسترون لدى السيدات  قبل الدورة الشهرية أو خلال  مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، يؤدي غالبا إلى إنخفاض إفرازات تلك الغدد اللعابية، ومع حدوث هذا الأمر يحدث جفاف في الفم.

وينصح عند زيادة أعراض جفاف الفم قبل الدورة الشهرية، بطريقة تزعج المرأة فإنه من الضرور أن تتواصل المرأة مع طبيب أسنان مختص حتى يقدم لها حلول وعلاجات تساهم في رفه زيادة إفراز اللعاب، والتخلص من جفاف الفم.

اقرأ أيضًا: أسباب الدوخة بعد الدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى