ادوية وعلاجات

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا

تبحث الكثير من السيدات عن الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا، ذلك العقار الطبي الشهير جدًا في مسألة تنظيم النسل ومنع حدوث حمل غير مخطط له، ويقدم موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير الإجابة على هذا الاستفسار، واستعراض معلومات إضافية حول هذا الدواء من ضمنها أعراضه الجانبية، وكيفية استخدامه، وغيرها.

دواعي استعمال حبوب جينيرا

في البداية نوضح دواعي استعمال حبوب جينيرا، وهي كالتالي:

  • تستعمل حبوب جينيرا في الأساس من أجل منع حدوث حمل غير مخطط له.
  • تساعد تلك الحبوب  على انتظام الدورة الشهرية، إذا كانت المرأة تعاني من أي خلل فيها.
  • تلعب حبوب جينيرا دور فعال في التخفيف من الأعراض التي تصاحب فترة انقطاع الطمث.
  • تخفف تلك الأدوية من الألم الذي تسببه الدورة الشهرية لدى بعض النساء أو تخفف من التعرض إلى النزيف.
  • تستخدم تلك الحبوب لعلاج حب الشباب أيضًا.
  • وفي بعض الاحيان يتم وصف هذه الحبوب  في حالات قصور الغدد التناسلية.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا

بعد التعرف على دواعي استعمال تلك الحبوب، نذكر الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا، حيث أنه  لا يستمر مفعول تلك الأقراص كثيراً بعد التوقف عن استعمالها،  فقد يحدث الحمل بعد مرور ما يقرب من شهر من لتوقف عن استعمال تلك الحبوب.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب جينيرا

طريقة استخدام حبوب جينيرا لمنع الحمل

وفيما يخص طريقة استخدام تلك الحبوب، فعلى المرأة أن تتناول قرص واحد كل يوم لمدة 21 يومًا، ويكون هذا الأمر بداية  من اليوم الأول من الدورة الشهرية، بعد ذلك تتوقف المرأة عن تلك تلك الأقراص لمدة سبعة أيام، أثناء  هذه الأيام سوف ينزل دم الدورة الشهرية، وفي الغالب يظهر هذا الدم بعد يومين إلى ثلاث أيام على الغالب.

بعد ذلك على المرأة أن تبدأ بتناول الحبوب من العلبة الحديثة في اليوم الثامن من عمر الدورة الشهرية حتى إذا استمر الدم في النزول عليها.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا نسيت المرأة تناول هذا الدواء في الميعاد المحدد له، فمن الضروري أن يؤخذ هذا الدواء في أقرب وقت ممكن، ما لم يتم التأخر أكثر من أثنى عشر ساعة.
أما إذا كان نسيان تناول تلك الحبوب تأخر عن أكثر من أثنى عشر ساعة، فمن الضروري عدم تناول القرص، ثم أخذ القرص الذي يليه في نفس الموعد المحدد، أو استشارة طبيب مختص ليحدد التصرف المناسب في تلك الحالة.

كما سبق وأوضحنا أن تلك الحبوب تؤخذ في اليوم الأول من عمر الدورة الشهرية، إلا أنه يمكن البداية في تناولها في اليوم الثاني أو الخامس من أيام الدورة الشهرية، وفي تلك الحالة من الضروري  استعمال مانع حمل إضافي مثل الواقي الذكري، حتى تمر سبعة أيام على الأقل، حتى لا تجد المرأة نفسها أمام حمل غير مخطط له.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل جينيرا

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل جينيرا، وهي كالتالي:

  • تسبب حبوب منع الحمل جينيرا اضطرابات بصرية في بعض الأحيان.
  • من ضمن الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل جينيرا ظهور حب الشباب لبعض النساء.
  • تزيد تلك الأقراص من الوزن كواحد من أشهر الأعراض الجانبية لها.
  • تسبب حبوب منع الحمل جينيرا احتباس السوائل.
  • قد ينتج عنها مع بعض السيدات النزيف.
  • تسبب لدى البعض غياب الطمث.
  • من ضمن الأعراض الجانبية لتلك الحبوب فقدان المتعة في العلاقة الجنسية.
  • الإصابة بالصداع.
  • من ضمن أعراضها الجانبية تغير في المزاج، والإصابة بالاكتئاب.
  • الشعور بألم في الثدي.
  • تسبب تلك الحبوب مع بعض السيدات الغثيان، والإصابة بالاسهال، والشعور بآلام في المعدة.
  • من ضمن الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل جينيرا ألم الظهر.

حبوب منع الحمل جينيرا تزيد الوزن

تتفق أغلب النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل أنها تعمل على زيادة الوزن، ولهذا تبحث الكثيرات عن الإجابة على سؤال هل حبوب منع الحمل جينيرا تزيد الوزن، والإجابة هي نعم قد ينتج عن تناول أقراص جينيرا  اكتساب وزن زائد عند عدد من النساء، حيث أن هذا العقار الطبي يسبب من ضمن أعراضه الجانبية حبس السوائل في جسم المرأة، ولكن  يجب التنويه أنه لا يفضل استعمال أقراص جينيرا بهدف التخلص من النخافة والتسمين واكتساب الوزن إضافي لأنها قد تسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها.

قد يهمك أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكرولوت

هل يحدث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل جينيرا؟

يشكل حدوث حمل غير مخطط له هاجس لدى الكثير من النساء، ولهذا تجد هناك بحث كثيف حول هل يحدث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل جينيرا؟، إلا أن الدراسات العلمية التي أجريت على حبوب منع الحمل بصفة عامة أفادت أنها ناجحة جدًا بنسبة أكثر من تسعة وتسعين بالمئة في  منع حدوث الحمل.

ومن ثم فإن الاستعمال الصحيح لتلك الأقراص، وتناول حبوب منع الحمل بالطريقة السليمة المنتظمة يمنع بشكل مؤكد حدوث الحمل، حيث أنها توقف عملية الإباضة التي هي أساس حدوث الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأسباب قد تؤدي إلى فشل حبوب منع الحمل، ويحدث الحمل ويكون هذا نتيجة نسيان جرعة هذا الدواء، أو إذا كانت المرأة تعاني من الاستفراغ أو من الإسهال ولم يمتص الجسم الدواء بشكل كامل.

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل على الرغم من تناول حبوب منع الحمل جينيرا أو غيرها هو عدم البدء في تناول الشريط الجديد من الحبوب، بعد الانتهاء من فترة الراحة التي تلت الشريط القديم وفق تعليمات الطبيب، وإذا حدث هذا  التأخر  فإن ذلك قد يؤثر على نسبة الهرمونات ويعزز من فرص حدوث الحمل.

كما أن تناول بعض الأدوية والمنتجات العشبية قد يسبب فشل في فاعلية حبوب منع الحمل، وقد تكون السمنة واحدة من العوامل التي تؤثر سلبيًا على فاعلية حبوب منع الحمل.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا

تعتبر فترة الرضاعة الطبيعية من أدق المراحل التي تمر بها أي امرأة وعليها المتابعة الدقيقة لكل دواء تتناوله، حتى لا تتأثر صحتها أو صحة طفلها الرضيع، ولهذا يكثر البحث عن الإجابة على سؤال هل حبوب جينيرا آمنة مع الرضاعة؟، وأفاد بعض المتخصصين أن أفادوا أن أقراص جينيرا  من أنواع حبوب منع الحمل المركبة، أي تحتوي على بمعنى أنها تتركب من هرمون الإستروجين وأيضًا هرمون البروجسترون، وينصح بتجنبهم خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

وتجدر الإشارة إلى هرمون الاستروجين الذي يتواجد في حبوب منع الحمل المركبة لا يعتبر خطر على الطفل الرضيع بشكل أساسي ، إلا أنه قد يسبب ضعف  في إمداد حليب الرضاعة من ثدي الأم، وفي هذه الحالة تلجأ الأم إلى إدخال عدد من المكملات للرضيع واستعمال حليب صناعي؛ من أجل تعويض هذا النقص الذي حدث.

كما أن حبوب جينيرا تسبب عدد من الأعراض الجانبية مثل الغثيان، أو عدم انتظام في الدورة الشهرية، بالإضافة إلى زيادة الوزن، وصداع وألم الثدي، وكلها أعراض تشكل إزعاج للمرأة المرضع خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضًا: افضل نوع لولب لمنع الحمل مع أسعار انواع اللولب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى