أعراض وأمراض

شكل الجنين في الشهر الثاني والنصف

تعرف علي شكل الجنين في الشهر الثاني والنصف ، المرأة الحامل أكثر شخص على وجه الأرض يعاني وبشكل خاص في الثلاثة شهور الأولى نظرا لأن الجنين في هذه الشهور لم يكن بعد قد تكون لذا فإن كل حركة محسوبة عليها.

وعلى الرغم من أن السيدة في هذه الفترة تعاني وبشدة إلا أن هذا التعب يكون ممتعا للغاية، وخلال هذا التقرير سوف نسرد بشكل مفصل كيفية تكوين شكل الجنين في الشهر الثاني والنصف.

شكل الجنين في الشهر الثاني والنصف

كما ذكرنا في السابق، فإن الجنين خلال شهره الثاني يبدأ في تكوين بعض الأشياء ولكن الملاحظ يكون هو حجمالرأس مقارنة بحجم الجسم لأنها تكبره بكثير.

يظهر في الشهر الثاني عروق الطفل بصورة واضحة للغاية فيكون جلده وبشرته لا تزال شفافة للغاية فيما تبدأ عظام الفكين والشفاه في التكون بوضح.

وخلال هذا الشهر أيضا فإن ملامح الوجه تبدأ أيضا في التكوين ويظهر مكان للعيون سودوان ومن ثم تبدأ الجفون في النمو وكذلك يختفي الذيل ويبدأ الجنين في التكون على شاكلة الإنسان.

يبلغ طول الجنين في بداية الشهر الثاني 1.25 سم وتبدأ كل من براعم اليدين والساقين في النمو إلأى أن يصل الأمر للانثناء أيضا خلال هذا الشهر.

تبدأ الغدد النخامية والألياف العضلية في هذا الشهر في التكون أيضا، فيما يبدأ كل من الكبد والكليتان والقلب والدماغ في التكون ومن ثم يبدأ الكبد بضخ كميات كبيرة للغاية من كرات الدم الحمراء حتى تبدأ في تكوين العظام.

وتبدأ الشفايف والفم في التكوين مع ملامح الوجه، فيما يكون في نهاية هذا الشهر يكون قد تكون الأعضاء التناسلية لدى الجنين ومع ذلك لا يمكن تحديد نوع الجنين.

وفي نهاية هذا الشهر أيضا فإن العضلات والعظام ويكون طول الجنين قد أصبح ما بين 2,3 – 2,5 سم، فيما يصل وزنه إلى 30 جم، وكذلك فإن المشيمة تنمو بسرعة فائقة في هذا الشهر.

فيما يعطى نصيحة مهمة للمرأة الحامل في هذا الشهر وهو أنها عندما تتخطى أسبوعها الـ 35 فعليها بإجراء بعض الفحوصات وأهمها فحص يدعى الزغابات المشيمية وذلك من أجل أن يكشف عن التشوهات أو العيوب الخلقية، وخاصة ما إذا كانت هذه السيدة تعاني من مرض وراثي أو حتى لدى عائلتها تاريخ من المرض الوراثي.

طرق غير تقليدية لمعرفة نوع الجنين

هناك طرق غير تقليدية قد تلجأ لها المرأة الحامل بخلاف الطبيب من أجل معرفة نوع الجنين ما إذا كان ذكرا أم أنثى ومن بينها طريقة الملح والبول حيث تستيقظ الأم من النوم بدون شرب سوائل أو حتى مياة أو الطعام ومن ثم تأخذ كوبا وتضع فيه كمية من بولها ومن ثم تضع عليه قليل من الملح.

وفي حال ظهرت خطوط بيضاء في البول فإن المولوده ستكون أنثى أما إذا تعكر لون البول فهذا يعني بلا منازع أن الجنين ذكر.

مقالات أخرى قد تهمك:-
شكل الجنين في الشهر الثاني في بطن امه

شكل الجنين في الشهر الثالث الذكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى