فضل سورة يوسف

فضل سورة يوسف

تعرف علي فضل سورة يوسف ، من منا لا يعشق سورة يوسف، هذه السورة السحرية والتي تعطي الأمل لكل مهموم، فمن منا ليس لديه أمنية معينة طال تحقيقها ويأس ولكن مع قراءة هذه السورة تجدد الأمل.

فسورة يوسف سورة سحرية تعطي التفاؤل والأمل رغم مرارة الصبر الذي نؤجر عليه، وخلال هذه المقالة سوف نسرد بشكل مفصل فضل قراءة هذه السورة وأهميتها.

سبب نزول سورة يوسف

سورة يوسف هي سورة مكية أي نزلت على رسول الله صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وأن عدد آياتها 111 آية وهي سورة قد نزلت جملة واحدة وذلك بعد عام الحزن ، فكان الرسول مكلوم وحزين ويشعر بالوحشة والغربة بعد هذا العام فأنزلها المولى عزوجل ليواسي فؤاد حبيبه وكذلك ليعلمنا أنه بعد الكرب فرج كبير.

وتقص سورة يوسف ما حدث لنبي الله يوسف عليه السلام من غدر أخواته به وبيعه ومن ثم أصبح عزيز مصر ومحاولة “زوليخة” إغوائه ومراودته عن نفسه وكذلك قصة خروجه على النساء وتقطيع أيديهم وكيف كرم الله تعالى نبيه يوسف وجعله عزيز مصر ومن ثم أعاده بعد سنين إلى حضن أبيه يعقوب وإعادة بصر الشيخ الكبير.

فضل سورة يوسف

كما ذكرنا في السابق، سبب نوزول سورة يوسف وجاء الوقت لنتعرف على فضل هذه السورة وهي كما يلي:

  • تعمل على تحسين الحياة

تعمل سورة يوسف على جعل الحياة أفضل، فمع قراءة هذه السورة السحرية لمدة 7 مرات فسوف تبدأ حياتك عزيزي القارئ في التحول إلى الأفضل ببركة هذه السورة، فقال تعالى:” رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”.

  • تخفيف سكرات الموت

من بين فضائل قراءة سورة يوسف أيضا هو أنها تعمل على التخفيف من سكرات الموت، فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “علموا أرقّاءكم سورة يوسف، فإنه أيما مسلم تلاها وعلمها أهله وما ملكت يمينه، هوّن الله عليه سكرات الموت، وأعطاه القوة أن لا يحسد مسلماً” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • الأمان من فزع يوم القيامة

تعمل قراءة سورة يوسف أيضا على الأمان من فزع يوم القيامة، فعن علي بن الحسين عليه السلام أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَرَأَ سُورَةَ يُوسُفَ فِي كُلِّ يَوْمٍ أَوْ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ بَعَثَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَجَمَالُهُ كَجَمَالِ يُوسُفَ، وَلَا يُصِيبُهُ فَزَعُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَكَانَ مِنْ خِيْارِ عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • إزالة الهم والحزن

وكذلك فإن قراءة سورة يوسف تعمل على فك الكرب والحزن وإزالة الهموم فكما ذكرنا أنها نزلت بعد عام الحزن على الرسول صل الله عليه وسسلم لكي تخبره أن وراء كل كرب فرج كبير.

  • قضاء الحوائج

تقرأ سورة يوسف بغرض قضاء الحاجة أيضا، فما من شخص قرأها إلا وقضيت حاجته لاحتوائها على هذه الأية قال تعالى: “وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ۚ وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ”.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل قراءة سورة البقرة

فضل قراءة سورة البقره كل ليله

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *