فضل سورة الكهف يوم الجمعة

تعرف علي فضل سورة الكهف يوم الجمعة ، هذه السورة في القرآن الكريم والتي تضئ بين الجمعتين ، فهي السورة التي لها العديد والعديد من الأفضال التي لا حصر لها وهي غنيمة لكل شخص.

فأوصانا الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم بقرأتها كل يوم جمعة وأنها تنجي من فتنة المسيخ الدجال، وخلال هذه المقالة سوف نسرد بشكل مفصل فل قراءة هذه السورة.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

كما ذكرنا في السابق، فإن لسورة الكهف العديد من الأفضال ، فهي تعمل على إنزال السكينة وراحة البال على قلب قارئها فهي نور بين الجمعتين، فكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)، فيما كان قد أجمع جمهور الفقهاء على فضل قراءة  هذه السورة يوم الجمعة.

فقد ورد عن ابن باز عند سؤاله عن صحة فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة النص التالي: “ورد عن الصحابة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وجاء ذلك في حديث ضعيف، إلا أن قراءتها يوم الجمعة أمر حسن.

ومن بين الأفضال الخاصة بهذه السورة هي أنها تقي من فتنة المسيخ الدجال فقد وردت أحاديث في فضل سورة “الكهف”، ومن بينها حفظ 10 آيات تعمل كحائل من فتنه هذا المسيخ.

ما هي سورة الكهف؟

أما عن هوية سورة الكهف فهي تلك السورة المكية التي نزلت على الرسول محمد صل الله عليه وسلم والتي تحمل رقم 18 في ترتيب سور القرآن الكريم.

أما عن سبب تسمية هذه السورة بهذا الأسم فيرجع إلى أن آياتها تحكي قصة أصحاب الكهف فيما يكون هدفها الثابت والراسخ  هو ترسيخ وتثبيت العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين وتقوية إيمانهم وبصيرتهم بالإسلام.

وكذلك، فإن سورة الكهف تعمل أيضا على بث السعادة والراحة والطمأنينة في نفس قارئها، فهي تعتبر درع واقي وحماية للمسلمين من فتنة المسيخ الدجال، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضامين لتذكير المسلمين بيوم القيامة  هذا اليوم العظيم ومن ثم التأكيد على أن من يطبق أوامر المولى عزوجل ويتبع الإسلام فإنه سوف يفوز فوزا عظيما.

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف

ويتسائل الكثيرون عن أي الأوقات أفضل لقراءة سورة الكهف ، فيما قامت دار الإفتاء بتوضيح الأمر، مشددة على أن قراءتها تكون من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، نتبين من ذلك أن  حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف عصمة من فتنة المسيح الدجال.

وفي سياق متصل، قال المناوي: “فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي -رضي الله عنه-“.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل صيام العشر من ذي الحجة

فضل قراءة اية الكرسي لقضاء الحوائج

فضل العشر الاواخر من رمضان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.