رسائل

رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية

يبحث الكثير من طلاب الدراسات العليا على رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية، تلك الأمراض الجسدية التي تصيب واحدمن أجهزة جسم الإنسان وتعرقل وظائفه أيضًا، ولا تستجيب تلك الأمراض للعلاج الطبي والعلاج بالأدوية، لأنها في الأاساس تكون ناشئة عن اضطرابات نفسية، وتصيب الفرد الذي يعاني منها بمجموعة من الأعراض منها تغيير كبير في صفات الشخص المعروفة لدى مجتمعه، وغيرها من العلامات التي  سنتحدث عنها لاحقا في هذا التقرير.

فلنتعرف سويًا على مجموعة من أسماء رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية، للاستفادة بها من قبل الباحثين والداسين، بالإضافة إلى استعراض مجموعة من المعلومات حول تلك الاضطرابات، وذلك على النحو التالي.

ما هي الاضطرابات السيكوسوماتية

في البداية نقوم بتعريف الاضطرابات السيكوسوماتية، قبل ذكر رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية، والتي تكون عبارة عن اضطرابات واعتلالات جسمانية تكون ناشئة في الأساس عن بعض الاضطرابات عقلية أو الاضطرابات العاطفية، والتي يتعرض لها الفرد بسبب حدوث اختلال قوي  أو اختلال مزمن فيما يعرف باسم كيمياء الجسد، بسبب تعرض الإنسان لعدد من الضغوط النفسية.

ولهذا فإن الاضطرابات السيكوسومانية  هي  عبارة عن أمراض جسمية لها  جذور وأصول نفسية، تظهر على الإنسان على هيئة رد فعل عضوي في واحد من أعضاء وأجهزة الجسم، تسبب مؤدية تلف في هذا الجهاز،  أو يقع  خلل معين في وظائف هذا العضو، ولهذا لا يكون للعلاج الجسدي  والدوائي دور في علاجها، بينما يحتاج الأمر  علاج العوامل والأسباب التي تسببت في حدوث الانفعال والإصابة بالتوتر.

وإذا أجرى المريض الذي يعاني من الاضطرابات السيكوسوماتية  فحص طبي لمعرفة أسباب أوجاعه، لا يظهر له أية أمراض عضوية معينة.

اقرأ أيضًا: اعراض الاكتئاب النفسي

رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية

رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية

نذكر عبر السطور التالية مجموعة من أسماء رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية، وهي:

  • دراسة بعنوان “مستوى الاضطراب السيكوسوماتي لدى عمال الحماية المدنية” وهي عبارة عن دراسة ميدانية لدى عمال الحماية المدنية بمدينة ورقلة وهي مدينة جزائرية، قدمها  مناع هاجر، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور بوشلالق نادية في جامعة قاصدي مرباح ورقلة بالجزائر.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة هدفها هو إلى معرفة المستوى المنتشر بخصوص الاضطرابات السيكوسوماتية عند عمـال الحمايـة المدنية، بالإضافة إلى التعرف على أثر كل من متغيري الحالة الاجتماعية وأيضًا السـن فـي التسبب في حدوث فـروق فـي نسب الاضـطرابات السيكوسوماتية.

  • هناك دراسة أخر بعنوان “الأعراض السيكوسوماتيه لدى أطفال المؤسسات الايوائيه في ضوء بعض المتغيرات: دراسة وصفيه مقارنه”، مقدم هذه الدراسة صابر عبدالتواب عبد العظيم، تحت إشراف الدكتور جمال شفيق أحمد، أستاذ علم النفس كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، ودكتورة فؤاده  محمد على هدية، أستاذ علم النفس كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.

ويذكر أن تلك الدراسة هدفها  التعرف على حجم انتشار الاضطرابات السيكوسوماتية عند أطفال المؤسسات الايوائية، الذين يكونوا  مجهولي النسب، وهدفها أيضًا معرفه الفروق بين الأطفال مجهولي النسب الذكور والإناث وانعكاس ذلك على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية.

  • دراسة بعنوان “الاضطرابات السيكوسوماتية و علاقتها بالأمن النفسي لدى عينة من المراهقين المراجعين لعيادات الهلال الاحمر العربي السوري في محافظة دمشق”، مقدم هذه الدراسة الباحثة ديانا المصري، والباحث أحمد الزعبي.

تتناول تلك الدراسة التعرف على طبيعة العلاقة بين الاضطرابات السيكوسوماتية والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياسي الاضطرابات السيكوسوماتية و أيضًا الأمن النفسي وفق عامل الجنس.

  • بحث بعنوان “الصلابة النفسية وعالقتها بالاضطرابات السيكوسوماتيه”، وهي عبارة عن دراسة تطبيقية لدى عينة من السجناء وغير السجناء في محافظة جدة بالسعودية، إعداد الباحث نواف مناع الشهري.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الدراسة تكشف عن مدى انتشار الاضطرابات السيكوسوماتية على عينة البحث، بالإضافة إلى الكشف أيضا على المتغيرات الديموغرافية التي تعتبر الوسيطة في درجات الاضطرابات السيكوسوماتية عند السجناء وأيضًا غير السجناء.

قد يهمك أيضًا عبر قسم رسائل

أسباب الأمراض السيكوسوماتية

هناك مجموعة من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات السيكوسوماتية، نذكر منها الآتي:

  • من أبرز أسباب الإصابة بالاضطرابات السيكوسوماتية الصراع النفسى في داخل نفس الإنسان أو مع الصراع الذي يصيبه نتيجة التعرض للضغوط التي يتعرض لها الفرد في تفاصيل يومه وحياته بصفة عامة،  سواء كانت تلك الضغوط داخل المنزل أو في الخارج في بيئة العمل أو الجيران أو الأصدقاء.
  • وهناك عامل أخر يصيب الفرد بالاضطرابات السيكوسوماتية وهي معاناة الإنسان  من اضطرابات ومشاكل التكيف، فلا يستطيع التأقلم مع المتغيرات التي تجد في  حياته، وبالتحديد تلك التغيرات التي تتسبب في وقوعه ضحية للتوتر.
  • من ضمن أسباب الاضطرابات السيكوسوماتية الشعور بالحساسية الزائدة وإحساس الإنسان بالذنب ناحية أي تصرف يصدر منه هو شخصيًا  أو يصدر من الأفراد الآخرين ناحيته.
  • وقد يصاب الإنسان بالاضطرابات السيكوسوماتية  بسبب افتقاده للحب والشعور بالأمان، و البحث عن مصدر الطمأنينة وافتقاده، بالإضافة إلى بحثه الدائم عن الإحساس بالهدوء والشعور بالراحة، ومن ثم استطاعته  التعامل مع الضغوط.
  • من المحتمل أن يصاب الفرد بالاضطرابات السيكوسوماتية بسبب عدم قدرته  على تحقيق احتياجاته الرئيسية، مما ينتج عنه الإصابة بصراع داخلي ينعكس هذا الأمر على نفسيته.
  • كما تسبب الوسائل الخادعة من تدخين السجائر وشرب المخدرات والكحوليات من أجل تخفيف التوتر وتقليل الشد العصبي، الإصابة بالاضطرابات السيكوسوماتية.
  • ويصاب الفرد أحيانًا بالاضطرابات السيكوسوماتية بسبب مروره بمواقف وأمور حساسة سلبية، يتعرض  لها الإنسان في حياته منها مثلا تعرضه إلى الفشل، أو وفاة إنسان عزيز عليه.

أعراض الاضطرابات السيكوماتية

بعد التعرف على مفهوم تلك الاضطرابات، وذكر رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية، وأسباب الإصابة بها، نذكر أعراضها، وهي كالتالي:

  • من أشهر أعراض الإصابة ب الاضطرابات السيكوسوماتية حدوث تغير في السمات والصفات الشخصية للإنسان المصاب بها، فتضح  عليه علامات من التشوش وعلامات واضحة من الاهتزاز.
  • كما يصاب الفرد بتأثيرات سلبية  متبادلة بين النفس وبين الجسم، حيث يتأثر جسم الإنسان ويمرض مع التأثير السلبي للحالة النفسية للإنسان، والعكس صحيح.
  • ومن ضمن أعراض الاضطرابات السيكوسوماتية أن يعاني الإنسان من الحالة النفسية السلبية، ويكون ذلك  لفترة زمنية طويلة.
  • وقد ينتج عن الاضطرابات السيكوسوماتية تغيير في وظائف جسم الإنسان.
  • وتعتبر عدم فعالية العلاج بالأدوية  في علاج تلك الاعتلالات التي يعانى منه الفرد واحد من أعراض الاضطرابات السيكوسوماتية.

رسائل ماجستير عن الاضطرابات السيكوسوماتية

كيفية علاج الاضطرابات السيكوسوماتية

هناك مجموعة من الطرق التي يتم استعمالها لعلاج الاضطرابات السيكوسوماتية، وهي كالتالي:

  • استخدام الأدوية والعقاقير الطبية، وأغلبها يكون عبارة عن مهدئات ومسكنات والأدوية المضادة للاكتئاب.
  • من ضمن وسائل العلاج لالاضطرابات السيكوسوماتية الترويح عن النفس، ومساعدة الفرد على التمكن من إخراج كل الانفعالات التي تكون مكبوتة بداخله حتى يشعر الإنسان بالهدوء والسكينة.
  • وتساعد ممارسة عدد من الرياضات الروحية في علاج الاضطرابات السيكوسوماتية،  والتي تساعد الفرد على  التحكم في انفعالاته ومنها على سبيل المثال رياضة اليوجا.
  • استخدام طرق الاسترخاء المختلفة، تساعد على علاج الاضطرابات السيكوسوماتية.
  • تساعد الرعاية والتدليل للفرد الذي يعاني من الاضطرابات السيكوسوماتية على التخلص من الكثير من المشاعر السلبية.
  • ومن ضمن وسائل العلاج لالاضطرابات السيكوسوماتية العلاج النفسى الفردي للشخص المريض أو تعرض الفرد للعلاج النفسي الجماعي.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الأعراض الجانبية للادوية النفسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى