كيفية

كيفية استخدام بذور الخروع لمنع الحمل

تعتبر بذور الخروع من الوسائل التي استخدمتها النساء منذ القدم لمنع الحمل، لذلك أصبح من الشائع استخدام هذه البذور في تنظيم النسل، إلا أنها تحتوي على موادٍ سامة قد تسبب الوفاة، وخلال هذا المقال سنتعرف على كيفية استخدام بذور الخروع لمنع الحمل، والأضرار التي قد تنتج عن استخدامها.

كيفية استخدام بذور الخروع لمنع الحمل:

ترغب بعض السيدات في الحصول على وسائل لمنع الحمل لأسباب مختلفة، ويعتقد الكثيرون أن بذور الخروع تمنع  الحمل، فما مدى حقيقة ذلك؟، وهل هناك أضرار لاستخدام بذور الخروع لمنع الحمل؟، هو ما سنجيب عنه بالتفصيل خلال السطور التالية:

الخروع هو من النباتات التي عرفها الإنسان منذ قديم الزمان، ومنه يتم استخراج زيت الخروع الذي يدخل في المواد الصناعية ومستحضرات العناية بالشعر، وهذا الزيت المستخلص من بذور الخروع لا يحوي أي مواد سامة.

في حين إن بذور الخروع الكاملة مع قشرتها تحوي مواد سامة تسمى الريسين، لذلك يجب عدم مضغ أو أكل هذه البذور على الإطلاق، وإنما ما يتم استعماله هو الزيت المستخلص من هذه البذور.

أما عن كيفية استخدام بذور الخروع لمنع الحمل، فقديما كانت النساء تستخدمها بدون هيكلها الخارجي الذي يحمل المواد السامة، ويقمن بوضع مستخلص هذه البذور بشكل موضوعي أو كدهان موضعي على المهبل خلال فترات التبويض أو في آخر يوم لنزول الدورة الشهرية، وذلك لمدة 8 شهور ولا تزيد عن 12 شهر.

وحديثًا أصبح مستخلص بذور الخروع يدخل في تركيب المراهم الطبية أو الكريمات التي تُستخدم لمنع الحمل، وذلك عن طريق الاستعمال الموضعي على المهبل، بحيث يعطي ملمسًا وطبيعة زيتية أو هلامية لهذه المركبات حتى تقلل من نسبة حدوث الحمل، ويمكن تناول ملعقة من بذور الجزر بشكل يومي خلال أسبوع التبويض لمنع الحمل.

وقد توصلت العديد من الدراسات إلى بذور الخروع لا تمنع الحمل، غير أنها تقلل من نسبة حدوث الحمل، وتؤدي إلى الإجهاض للمرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على مادة الريسين التي يتم استخدامها كمبيد حشري ومضاد للجراثيم، فهي تساعد على التخلص من الحيوانات المنوية وتسبب عدم حدوث تلقيح البويضة.

كيفية استخدام بذور الخروع لمنع الحمل

فوائد بذور الخروع الصحية:

لا تقتصر استخدامات بذور الخروع على منع الحمل أو الإجهاض، إذ أن هناك العديد من الفوائد الصحية التي تحتوي عليها هذه البذور، ومن أبرز فوائد بذور الخروع ما يلي:

  • تساعد بذور الخروع في علاج نزلات البرد والسعال والحميات.
  • تعتبر ملين طبيعي تساعد في علاج عسر الهضم والإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تعتبر مطهر معوي وتخفف من آثار الالتهابات الكبتيرية والالتهابات الفطرية.
  • تساعد في القضاء على العدوى بالديدان الشريطية والديدان المستديرة.
  • تُستخدم في علاج حالات ابتلاع المواد السامة.
  • تدخل في علاج حالات أمراض وتقرحات الجلد.
  • تدخل ضمن علاج مرض الروماتيزم والنقرس والتهابات المفاصل لاحتوائها على مضادات للالتهاب.
  • تساعد في علاج اضطربات الدورة الشهرية لاحتوائه على حمض السينولايك الذي يعمل على تحفيز الطمث ويساعد على عدم حدوث تأخير الحيض ويخفف من أعراضه.
  • تساعد على حماية الشعر من مشاكل التساقط والجفاف، وتساعد على ترطيب الشعر وتغذيته ونموه.

اقرأ أيضًا : كيفية التخلص من ألم المعدة أثناء الحمل

أضرار بذور الخروع:

بعد أن تعرفنا على كيفية استخدام بذور الخروع لمنع الحمل وفوائده الصحية المتعددة، تجدر الإشارة إلى أن بذور الخروع تعتبر من أكثر البذور السامة والتي قد تسبب الوفاة، وفيما يلي نستعرض أبرز أضرار بذور الخروع:

  • تحتوي على سم الريسين، لذلك تعتبر من أشد النباتات سمية في العالم.
  • تسبب مادة الريسين السامة الوفاة، لاحتوائها على سم الريسين الذي يمنع تصنيع البروتين في الخلايا ومن ثم تدخل في عملية التمثيل الغذائي للخلايا وهي العملية الرئيسية اللازمة للبقاء على قيد الحيد، فهذه المادة تحول دون تكوين البروتينات مما يؤدي إلى موت الخلايا والوفاة.
  • تسبب الإسهال والقيء ونوبات مرضية مفاجئة.
  • تسبب فشل وظائف الجسم لاحتوائها على سم الريسين.

قد يهمك أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكرولوت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى