الفرق بين

الفرق بين المهر والصداق

قد لا يستطيع البعض إيجاد الفرق بين المهر والصداق ، فيما يظن آخرين أن المهر هو نفسه الصداق، لكن هل تعلم أن الصداق يشتمل على ألفاظ مختلفة وهي: مقدم الصداق ومؤخر الصداق والصداق المسمى بيننا!.

والمتعارف في الثقافة المجتمعية أن الصداق هو أن يلتزم الزوج بدف مبلغ من المال للمرأة عند الزواج، وأن هذه الأموال حق لها من الزوج، وأن الصداق يُعد وجه من أوجه تكريم الله عز وجل للمرأة وقدرها في الإسلام.

لكن المفاجأة، أن المهر والمتعارف بأنه ما يدفعه الرجل للمرأة عند الزواج، فهذا خاطئ تمامًا، لكن المعروف شرعًا وقانونًا أن المهر ما هو إلا مجموع المقدم والمؤخر أي مقدم الصداق ومؤخر الصداق.

ومقدم الصداق هو ما يدفعه الزوج عند الزواج، لكن المؤخر يقوم بدفعه الزوج إذا شرع في الطلاق وإذا كان هو صاحب قرار الطلاق، ففي هذه الحالة عليه تعويض الزوجة ماديًا.

ما هو مقدم الصداق ؟

يعتبر مقدم الصداق هو جزء من المهر المقدم للمرأة، ويمكن أن يكون جزء من الشبكة أو مبلغ معين يتم دفعه نقديًا يتم الاتفاق عليه وفقًا للعرف الخاص بكل أسرة أو الظروف الخاصة بالزواج.

ويمكن أن يدفع الزوج جزء من المهر في بداية الزواج ويتم إثبات ذلك في قسيمة الزواج وهو ما يُعرف بـ مقدم الصداق، حيث يتم الاتفاق بين الطرفين على مبلغ معين ويتم تسجيله في قسيمة الزواج.

ما هو مؤخر الصداق ؟

أما المؤخر فـ المتعارف بين الناس أنه جزء من المهر أيضًا لكن يتم سداده في حالة حدوث انفصال أو طلاق، لكن هذا المفهوم خاطئ تمامًا.

أما المعنى الحقيقي لـ مؤخر الصداق، فهو بمثابة دين في رقبة الزوج، ويمكن للزوجة أن تطالبه به حتى وإن كانت متزوجة حديثًا وعلى ذمته، وفي حالة وفاة الزوج قد دفع مؤخر الصداق تقوم الزوجة بمطالبته من الورثة طالما لم يتم إثبات ذلك في قسيمة الزواج.

ما هو الصداق المسمى بيننا ؟

أما الصداق المسمى بيننا فقد يظن البعض أن المقصود به مقدم الصداق المكتوب في قسيمة الزواج، لكن هذا خطأ، والصحيح أنه يعني أن الزوجة من حقها أن تحصل على مؤخر صداق مثل صداق أختها وبنت خالتها وأي فتاة في عمرها ونفس مستواها الاجتماعي، وهذا أمر سهل جدًا أن يتم إثباته من الناحية العلمية.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين العادات والتقاليد

الفرق بين المهر والصداق

لذا يمكن القول أن الفرق بين المهر والصداق ، فإن المهر هو مجموع مقدم الصداق ومؤخر الصداق معًا أي الجزء الذي يدفعه الزوج قبل الزواج والجزء الذي يدفعه في حالة الإنفصال أو الطلاق وتحديدًا إذا كان الطلاق برغبته هو.

أما الصداق، فيمكن تقسيمه إلى ثلاث أشياء: “مقدم الصداق” وهو ما يدفعه الزوج قبل الزواج ويمكن أن يكون جزء من الشبكة. و”مؤخر الصداق” هو مبلغ دين في رقبة الزوج ويحق للزوجة أن تطلبه وهي على ذمته حتى وإن كانت زوجة حديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى