أسرار وخفايا

اسرار سورة الملك الروحانية

يوجد في سورة الملك العديد من اسرار سورة الملك الروحانية، التي تتجلى للمسلم عند قراءتها، كما أن لها عدد من الفضائل التي تحدث عنها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم،  وسورة الملك من السور المكية، وعدد آياتها ثلاثون آية، ونزلت على الرسول بعد سورة الطور، وترتيب هذه ال في المصحف الشريف السابعة والستون.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض اسرار سورة الملك الروحانية، إلى جانب عرض فضل السورة وأقوال الصحابة والعلماء فيها، على النحو التالي.

اسرار سورة الملك الروحانية

هناك العديد من اسرار سورة الملك الروحانية يمكن ذكرها بأن تلك السورة من يداوم على قرائتها يحصل على أرقى  المناصب والهيبة.

كما أنه من ضمن أسرار سورة الملك الروحانية أنها تنفع المريض وقيل في أسرارها أنها تعالج من مرض الشقيقة مع قرائتها ويد القاريء فوق رأس المريض، ثم الانتقال إلى كتفه بالرقية.

ومن ضمن اسرار سورة الملك الروحانية  أن سورة الملك تدفع البلاء والمصائب والفقر.

اسرار سورة الملك الروحانية

فضل سورة الملك

بعد ذكر أسرار سورة الملك الروحانية، نذكر فضل سورة الملك، وهو :

  • أبرز فضل من أفضال سورة الملك أنها تشفع لصاحبها كما أنها تنجيه من عذاب القبر،وورد في آراء العلماء أنها تمنع من المعاصي التي توجب عذاب القبر، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر”.
  • وفي هذا الصدد  ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- في فضلها قائلا: “إنَّ سورةً من القرآنِ ثلاثون آيةً، شَفَعَتْ لرجلٍ حتى غُفِرَ له، وهي: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ”.
  • ومن فضل سورة الملك الاقتداء بالرسول حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحب هذه السورة، ويحرص على قراءتها كل ليلة بمداومة، وورد أنه يرغب لو أنها تكون موجودة في قلب كل مسلمٍ.
  • اتّكان الصحابة يحرصون على قراءة هذه السورة سيرًا على خطى الرسول في اهتمامهم بسورة الملك،  وسأل ابن عباس أحد جلسائه أن يحدثه بحديث يفرح له، فما كان قوله إلا أن أوصاه بسورة الملك، يتعلمها ويعلمها صبيانه وأهله وجميع جيرانه.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين الكلالة في سورة النساء

أقوال الصحابة والعلماء في سورة الملك

هناك العديد من أقوال الصحابة والعلماء الواردة في فضل سورة الملك، يمكن ذكرها على النحو القادم:

  • عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب.

اسرار سورة الملك الروحانية

  • عن ابن عباس قال: ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم خباءه على قبر ـ وهو لا يحسب أنه قبر ـ فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها، فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر ـ وأنا لا أحسب أنه قبر ـ فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي المانعة، هي المنجية تنجيه من عذاب القبر. رواه الترمذي.
  • وقال الزرقاني: وأخرج عبد بن حميد والطبراني والحاكم عن ابن عباس أنه قال لرجل: اقرأ تبارك الذي بيده الملك فإنها المنجية والمجادلة يوم القيامة عند ربها لقاريها، وتطلب له أن ينجيه من عذاب الله وينجو بها صاحبها من عذاب القبر.

وتجدر الإشارة إلى ان هنك العديد من الأسماء التي أطلقت على سورة الملك سورة الملك، ومنها سورة تبارك الذي بيده الملك، ومنها اسم المُنجية، المانعة، الواقية.

اقرأ أيضًا

أحاديث نبوية عن فضل سورة البقرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى