ايات قرانية

فوائد سورة الملك للسحر

يبحث البعض عن فوائد سورة الملك للسحر، تلك السورة المكية  التي نزلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، وتعتبر سورة الملك أول سورة في الجزء التاسعِ والعشرين من المصحف الشريف، ويبلغ عدد آيات تلك السوةر 30 آية قرآنية كريمة، وترتيب سورة الملك في المصحف الشريف السابعة والستون.

فلنتعرف خلال فقرات التقرير التالي على فوائد سورة الملك للسحر، إلى جانب التعرف على عدد من المعلومات العامة حول سورة الملك، وما هو فضلها الذي ذكره السلف وعلماء الدين الإسلامي، وذلك على النحو التالي.

فوائد سورة الملك للسحر

لم يرد إلينا من السنة النبوية ما يثبت أن هناك فوائد سورة الملك للسحر، على الرغم من أن تلك السورة ورد في فضلها عدد من الأحاديث النبوية الصحيحية، ومنها أنها تشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر.

حيث قال الرسول – صلى الله عليه وسلم “سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر”، وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك”.

فوائد سورة الملك للسحر

وللباحثين عن فوائد سورة محددة من القرآن الكريم للسحر، فيعلموا أن هذا الأمر خصه الرسول لسورة البقرة ، وجاء ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: “قرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران؛ فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان -الغياية: الظلَّة- أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة”، ويقصد بالبطلة أي السحرة.

قد يهمك أيضًا : فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم

معلومات عن سورة الملك

نستعرض خلال السطور التالية عدد من المعلومات حول سورة الملك، وهي :

  • سورة الملك هي سورة مكية نزلت على انبي- صلى الله عليه وسلم- في مكة المكلامة.
  • يبلغ عدد آيات سورة الملك ثلاثون آية قرآنية كريمة.
  •  نزلت  سورة الملك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد سورة الطور.
  • تحتل سورة الملك الترتيب رقم  سبعة وستون في المصحف الشريف.
  • حصلت تلك السورة على هذا الاسم؛ لأن المولى  عز وجل يثني على نفسه في مقدمة تلك السورة، حيث أنه سبحانه وتعالى في يده مقاليد الحكم في الكون، وهو عز وجل المسيطر على كل ما جاء في الكون من مخلوقات، وهو الذي خلق الموت والحياة، فيقول الله عز وجل في بداية سورة الملك “تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ”.
  • يعتبر اسم  “الملك” هو الاسم الشائع، والشهير في كتب التفسير والسنة النبوية الشريفة والمصاحف لتلك السورة.
  • لتلك السورة عدد من الأسماء ومنها ” تبارك الملك بالمنجية والمانعة والواقية”.

فضل سورة الملك

ذكر عدد من العلماء فضل تلك السورة، نذكر بعض الآراء وهي :

  • عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب.

فوائد سورة الملك للسحر

  • و قال المباركفوري “المانعة ـ أي تمنع من عذاب القبر، أو من المعاصي التي توجب عذاب القبر ـ هي المنجية ـ يحتمل أن تكون مؤكدة لقوله: هي المانعة ـ وأن تكون مفسرة، ومن ثمة عقب بقوله: تنجيه من عذاب القبر”.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية : فضل قراءة سورة الملك للميت

فضل سورة الملك للمسحور

في الحقيقة، وكما علمنا في هذا المقال أن سورة الملك لها العديد من الأفضال علينا منها العامة ومنها الخاصة، ولكن عند الحديث عن الفضل بالنسبة للسحر بالتحديد فمنها أنها من السور المميزة جدا التي تدفع الجن والمس.

ولا ننسى بالطبع أن سورة الملك من أهم السور التي ينصح بها الشيوخ لمن كان مبتلى بالجن أو المس أو السحر، وهي لها فوائد فيما يخص كل هذه الأمور مجتمعة.

وهناك حديث أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم قال “إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك. رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.”

ولكن ذلك لا يعني أن سورة الملك بحد ذاتها سوف تكون العلاج أنها بنسبة 100% بالنسبة لكل إنسان مسحور، فهناك بالطبع العديد من الأمور التي يجب القيام بها أهمها التقرب والدعاء والمعرفة والتأكد من أن الله سبحانه وتعالى هو الشافي.

قراءة سورة الملك سبع مرات

عند الحديث عن فضل هذه السورة بشكل عام فهي سوف تكون مفيدة بالتأكيد، ولكن عند قراءتها سبع مرات فإنها سوف تكون أكثر إفادة بالطبع لأن الإكثار من قراءة القرآن الكريم بأي آية يأتي يكون مفيدا.

وقيل عن إبن مسعود “يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب”

ولا ننسى أن هذه السورة يجعلها تشفع لصاحبها وبشكل كبير جدا، حيث إن هناك حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك.”

اقرأ المزيد الان عبر موقع الجواب 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى