ايات قرانية

احاديث الرسول عن الامام الحسين في كتب السنة

يهتم الكثير من العباد الصالحين بالإطلاع على احاديث الرسول عن الامام الحسين التي وردت في كتب السنة النبوية الشريفة والصحيحين، والتي تناولت الحديث عن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنهما-.

ويعتبر الإمام الحسين هو ثالث الأئمة الاثنى عشر من أئمة أهل البيت – عليهما الصلاة والسلام -، كما أنه خامس المعصومين الأربعة عشر وخامس أصحاب الكساء، ويُلقب بـ”سيد الشهداء” و”أبو الأحرار”.

وقد استشهد الإمام الحسين بعد مقتله بأمر من يزيد بن معاوية بن أبي سُفيان بعد ملحمة تاريخية، قتل في هذه الملحمة الإمام الحسين وأبنائه وأصحابه ليسجل أنبل ملامح الشهادة والتضحية والفداء، من أجل الحفاظ على الدين الإسلامي.

حيث كان الإمام الحسين يخطط للتصدي لمخططات يزيد بن معاوية الطاغية الذي كان يرغب في إقتلاع شجرة الدين الإسلامي من جذوره لقلب مفاهيمه وأصوله، إلا أن الحسين تصدى له وضحى بنفسه وأبنائه وأصحابه لإفشال تلك المخططات الشيطانية.

احاديث الرسول عن الامام الحسين

تضم السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي وردت عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- وتناول خلالها الحديث عن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، ومنها :

  • عن الامام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده أبي بن كعب فقال لي رسول الله : مرحبا بك يا أبا عبد الله يا زين السماوات والأرضين . قال له أبي : وكيف يكون يا رسول الله زين السماوات والأرضين أحد غيرك ؟ قال: يا أبي: والذي بعثني بالحق نبيا , ان الحسين بن علي في السماء أكبر منه في الأرض , وانه لمكتوب عن يمين عرش الله عز وجل : مصباح هدى وسفينة نجاة وامام خير ويمن وعز وفخر وعلم وذخر وان الله عز وجل ركب في صلبه نطفة طيبة مباركة زكية ولقد لقن دعوات ما يدعو بهن مخلوق الا حشره الله عز وجل معه وكان شفيعه في آخرته وفرج الله كربه وقضى بها دينه ويسر أمره وأوضح سبيله وقواه على عدوه ولم يهتك ستره . فقال أبي بن كعب : وما هذه الدعوات يا رسول الله؟، قال: تقول اذا فرغت من صلاتك وأنت قاعد : اللهم اني أسألك بكلماتك ومعاقد عرشك , وسكان سمواتك وأنبيائك ورسلك أن تستجيب لي , فقد رهقني من أمري عسرا , فأسألك أن تصلي على محمد وآل محمد , وأن تجعل لي من أمري يسرا . فان الله عز وجل يسهل أمرك ويشرح صدرك ويلقنك شهادة أن لا اله الا الله عند خروج نفسك . قال له أبي : يا رسول الله فما هذه النطفة التي في صلب حبيبي الحسين ؟ قال : مثل هذه النطفة كمثل القمر , وهي نطفة تبيين وبيان , يكون من اتبعه رشيدا ومن ضل عنه هويا.
  • عن ابن عباس قال:لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله ومن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال:علي وفاطمة وابناهما.
  • عن يعلى بن مرة قال: كنا مع رسول الله فدعينا إلى طعام فإذا الحسين يلعب في الطريق فأسرع النبي أمام القوم، ثم بسط يديه فجعل إحدى يديه في ذقنه والأخرى بين رأسه وأذنيه، ثم اعتنقه، فقبله، ثم قال:حسين مني وأنا منه أحب الله من أحبه، الحسن والحسين سبطان من الأسباط.
  • عن أنس بن مالك قال:سمعت رسول الله يقول نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنة، أنا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي.
  • روى الطبري عن حذيفة بن اليمان أن النبي قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً من ولدي اسمه كاسمي (يعني المهدي المنتظر) فقال سلمان: من أيّ ولدك يا رسول الله؟ قال: من ولدي هذا وضرب بيده على الحسين.
  • عن سلمان قال: دخلت على النبي وإذا الحسين على فخذه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه ويقول: إنك سيد ابن سيد أخو سيد أبو سادة، إنك إمام ابن إمام، أخو إمام أبو أئمة، إنك حجة ابن حجة، أخو حجة أبو حجج تسع من صلبك، تاسعهم قائمهم.
  • عن سلمان قال: قال رسول الله للحسن والحسين: من أحبهما أحببته، ومن أحببته أحبه الله، ومن أحبه الله أدخله جنات النعيم، ومن أبغضهما أو بغى عليها أبغضته، ومن أبغضته أبغضه الله، ومن أبغضه الله أدخله عذاب جهنم وله عذاب مقيم.
  • عن حذيفة قال: رأينا في وجه رسول الله السرور يوماً من الأيام فقلنا: يا رسول الله لقد رأينا في وجهك السرور قال:وكيف لا أسر وقد أتاني جبريل فبشرني أن حسناً وحسيناً سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما أفضل منهما.
  • عن زيد بن أرقم قال: قال النبي محمد لعلي وفاطمة والحسن والحسين: أنا حرب لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم.
  • عن عائشة قالت: خرج النبي غداة وعليه مِرْطٌ مُرَحَّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الرزق

احاديث عن الجن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى