أدعية وأذكار

دعاء الحامل عند الولادة

تعتبر ساعة الولادة من أصعب المراحل التي تمر عليها أية سيدة على مدار حياتها كلها، ولهذا تتقرب إلى المولى عز وجل بأكثر من دعاء الحامل عند الولادة، من اجل أن يسهل عليها الله الأمر، وأن تمر تلك المدة بسلام، وأن يرزقها الله سبحانه وتعالى بجنين سليم معافى دون زيادة أو نقصان.

ولهذا نقدم عبر السطور التالية من هذا التقرير أكثر من دعاء يناسب الحامل عند وقت الولادة، بالإضافة إلى مجموعة من الادعية الأخرى الخاصة بتيسر الولادة، ومعرفة حكم دعاء الحامل عند الولادة، وذلك على النحو التالي.

دعاء الحامل عند الولادة

نذكر بعض الأدعية التي يمكن أن تدعو بها المرأة وقت الولادة ومنها الآتي:

  • اللهم يا خالق النفس من النفس ويا مخرج النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس يسر لي أمر ولادتي.
  •  اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ، و يا من هو كل يوم في أمر جديد ، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق ، بك ادفع ما أطيق ومالا أطيق ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم.
  • اللهم إن ضرورتي قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله، يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اخرج أيها المولود بقدره الملك والمعبود يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس يسر لي ولادتي.
  • اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن ترحم حالي وتفرج همي وتزيل الكرب عني، اللهم صلّ وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك علي كل شيء قدير أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، أصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم إن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، إلهي وكما فلقت البحر لسيدنا موسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل ولادتي بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت إن شئت جعلت الحزن سهلًا.
  • اللهم اجعل ولادتي بردًا وسلامًا علي وعلى جنيني، كما جعلت النار بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم، يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد أخرجني من حلقة الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما يطاق وما لا يُطاق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أدعية وأذكار:

 

دعاء الحامل عند الولادة

حكم استجابة الدعاء عند الولادة

تبحث الكثير من السيدات عن حكم استجابة دعاء المراة الحامل عند الولادة، والإجابة هي أنه لا يوجد هناك نص في الشريعة الإسلامية صريح يوضح  أن دعوة المرأة خلال عملية الولادة مستجاب، إلا أن علماء الدين الإسلامي أفادوا أن الأمور التي تعاني منها المرأة خلال الولادة والوضع وما يرافق هذا الأمور  من العديد من الصعاب والآلام يجعل المرأة صافية ومخلصة للغاية في تقربها من الله  عز وجل وقال تعالى في كتابه الكريم في سورة النمل “أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ”.

ولهذا فإن الاعتقادات الموروثة بأن دعاء الأمر وقت الولادة مستجاب بلا شك فهو أمر لا أساس له في الشريعة الإسلامية، إلا أن الله قال أيضًا ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، فلمن أراد أن يدعو الله فليدعو سواء في وقت الولادة أو غيرها.

دعاء تيسير الولادة

بالإضافة إلى الأدعية السابقة الخاصة بوقت الولادة، هناك أدعية أخرى لتيسير مسألة الولادة، نذكر منها الآتي:

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء، وهو السّميع العليم.
  • رباه رباه قد حان وقت ولادتي فأسألك أن تيسرها، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها، اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه، وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين، وأن يحضرون.
  • اللهم يا من استجاب لعبده يونس بن متّى في بطن الحوت أدعوك أن تستجيب دعائي وتفرغ علي رحماتك وتجعل ولادتي كاستلال الشعرة من العجين.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية لتسهيل الولادة

دعاء لحفظ الجنين عند الولادة

دعاء الحامل عند الولادة

هناك مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يتم الدعاء بها للجنين في لحظة الولادة نذكر منها الآتي:

  •  اللهم احفظه بحفظك وألهمه رشده واجعله باراً تقيًاً بصيراً سامعاً مطيعاً لك، ولأوليائك محب ناصح، ولأعدائك مبغض.
  • اللهمّ أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالمًا سليمًا عافيًا متعافًا، لا شر فيه ولا ضر، اللهم واجعله من عبادك الصالحين وجنّبه الشيطان، واجعله نصرة وذخرًا وخيرًا للإسلام والمسلمين.
  • يارب ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتحفظ بها جنيني، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي.
  • اللهم إن كنت قد قدرت جنينا في بطني أسألك ان تجعله سليما معافى من كل بلاء و عاهة ، و أن تجعله  في احسن صورة ، اللهم و اجعله من عبادك الصالحين.
  • يارب أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان، وهامة ومن كل عين لامه.
  •  اللهم أتمها على خير وأسعد قلبي بوصوله سالم من كل مكروه.
  •  يا رب كل شيء أناجيك في صلواتي ودعواتي في الأسحار أن ترضَ عني وتجعل لقائي بولدي منحة لا محنة يا رب العالمين، اللهم ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا : دعاء للحامل في الشهر التاسع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى