أدعية وأذكار

ادعية للحامل في الشهور الاولى

تعتبر فترة الحمل من أهم وأدق الفترات التي تمر على النساء جميعًا، وخاصة الأشهر الأولى، لأن المرأة تمر بالعديد من التغيرات الجسدية وأيضًا العاطفية، ومنها تورم الثديين والغثيان والقيء، والشعور بالإرهاق، والرغبة الملحة في الطعام في بعض الأوقات أو النفور منه تماما في أوقات أخرى، ولأنها من أخطر مراحل الحمل حيث أن الجنين لم يثبت بعد في رحم أمه، تبحث الكثيرات عن ادعية للحامل في الشهور الاولى، للتضرع بها إلى المولى عز لحفظ الصغير.

ويذكر موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير مجموعة من أجمل ادعية للحامل في الشهور الاولى، بالإضافة إلى توضيح فضل الدعاء للحامل، وأدعية لحفظ الجنين في رحم أمه، وذلك على النحو التالي.

فضل الدعاء للحامل

فضل الدعاء للمرأة الحامل يتشابه مع فضله في أي ظروف وفي أي وقت آخر، فالدعاء عبارة عبادة عظيمة،  وهو من أجل الطرق  التي يتقرب بها العبد المسلم إلى الله تعالى، حيث أمرنا سبحانه وتعالى أن عباده نتوجه إليه في حوائجنا الدنيوية لتتيسر فيها حيث قال المولى عز وجل في كتابه الكريم في سورة البقرة”وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

ولأن فترة الحمل والرغبة في إتمامها على خير، وأن تخرج منها الأم سليمة ومعافاه ومعها جنين سليم ومعافي، فيتم التقرب إلى الله بالدعاء لتسير الأمر.

ادعية للحامل في الشهور الاولى

ادعية للحامل في الشهور الاولى

بعد ذكر فضل الدعاء للمرأة الحامل، نذكر مجموعة من ادعية للحامل في الشهور الاولى، ومنها الآتي:

  • اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة، ومن كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسن خلقه وخُلقه، وسهل حمله ومخرجه، واجعله قرة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصالحين.
  • يارب اللهم أنبته نباتًا حسنًا، واجعله قرة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • اللهم امنن علينا وعلى جنينا بكل ما يصلحه في الدنيا والآخرة، اللهم أجعل له الذكر الجميل في الدنيا والآخرة، وألبسه من ملابس الجمال والكمال الحلل الفاخرة، اللهم سلمه من العلل والأوبئة والآفات، اللهم امدد لي على أحسن حال في عمره، وافسح لي بعافية منك في آجاله، آمين.
  • اللهم إنى أستودعك جنيني الذي في رحمي، فرده لي عند مولده مرداً سالمًا معافى من كل شر، وكل مرض، وكل أذى، اللهم إني أسالك أن تجعله مسلمًا مؤمنًا، وأن تجعله من الدعاة الصادقين المخلصين، وأن ترزقه الشهادة بعد طول عمر وحسن عمل.
  • اللهم احفظه بحفظك وألهمه رشده واجعله باراً تقيًا بصيراً سامعاً مطيعاً لك، ولأوليائك محب ناصح، ولأعدائك مبغض، اللهم اشدد به عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين به محضري، وأحي به ذكري، واكفني به في غيبتي وأعني به على حاجتي واجعله عوناً لي.
  • يارب هذا أول حملي اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، رب كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظه من الشيطان الرجيم، اللهم إنك وهبته لي من غير حولٍ مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حولٍ مني ولا قوة، اللهم اجعله من صالح عبادك، وحفظة كتابك، ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً، ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة.
  • ربي إنني في شهور حملي الأولي .. فاللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن تحمي لي جنيني وتحفظه بحفظك.
  • اللهم ارزقه جمال الخلق والخلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: أسباب المغص في الشهور الأولى من الحمل

أدعية لتثبيت الحمل

نظرًا لأن المرأة تمر بالكثير من النخوفات في بداية حملها من أن تخسر جنينها وتتعرض للإجهاض، فتتقرب إلى المولى عز وجل، بمجموعة من الأدعية لتثبيت الحمل نذكر منها الآتي:

  • اللهم إني استودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتحفظ بها جنيني، وتصلح بها أمري.
  • اللهم احفظ جنيني واحمه، وامسكه أن يسقط، وأتم حمله على خير.
  • يارب ثبت حملي.. اللهم بلغني في جنيني  غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان، رب متعني به سليم معافي وأرزقني بره في حياتي وأسعدني بدعائه بعد مماتي، ولّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
  • اللهم يا من أمسكت السماء أن تقع على الأرض وهي بلا عمد، أمسك ما في رحمي، وأتمم له على خير.
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني و أنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أن تثبت جنيني في رحمي.
  • يارب  يسر حمله وولادته ورضاعته وتربيته، واجعله مطيعًا لربه، بارًّا بوالديه، متعاونًا مع إخوته، نافعًا لأمته، ذخراً للإسلام والمسلمين.

ادعية للحامل في الشهور الاولى

قد يهمك أيضًا: علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى

دعاء لحفظ الجنين في الرحم

هناك مجموعة من الأدعية التي تتقرب بها المرأة الحامل إلى الله عز وجل ليحفظ الجنين في الرحم، نذكر منها الآتي:

  • اللهم اجعله في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.
  • يارب أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير، فيارب أحفظ جنيني في رحمي يارب العالمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، أقول على نفسي وعلى جنيني بسم الله ، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللهم يا نور السموات والأرض، ويا عماد السموات الأرض، ويا جبار السموات والأرض، ويا ديان السموات والأرض، ويا وارث السموات والأرض، ويا مالك السموات والأرض، ويا عظيم السموات والأرض، ويا عالم السموات والأرض، ويا قيوم السموات والأرض، احفظ لي جنيني في رحمي بحفظك.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتحفظ بها جنيني في رحمي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري.
  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك والحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير.

في الختام يجب التنويه على كل امرأة حامل أن تحافظ على نفسها وعلى جنينها خلال فترة الحمل، فبالإضافة إلى الأدعية السابق ذكرها، يجب عليها أن تتناول المكملات الغذائية التي وصفها لها الطبيب، وأن تحرص على تناول الطعام الصحي، بالإضافة إلى شرب الماء بكثرة، والمتابعة الدورية مع الطبيب المتابع للحمل، حتى تتم تلك الفترة على خير.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة البقرة للحامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى