أدعية وأذكار

أحاديث عن الكبر

جمعنا لكم أحاديث عن الكبر ، نهى الله – سبحانه وتعالى – من الكبر والتكبر والتعالي على الناس، حيث فال الله – سبحانه وتعالى – في كتابه العزيز:”وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ” [لقمان:18]، كما أن هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على التواضع وتنهي تماما على الكبر والتكبر، فإليكم عدد منها:-

أحاديث عن الكبر:-

وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد وأبي هريرة قالا: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((العزُّ إزاري والكبرياء ردائي، فمَن ينازعني عذَّبته))[1].

وعن سُراقة بن مالك أنَّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((يا سُراقة، ألا أخبرك بأهل الجنة وأهل النار))، قال: بلى يا رسول الله، قال: ((أمَّا أهل النار فكلُّ جعظري جوَّاظ مستكبر، وأمَّا أهل الجنَّة الضعفاء المغلوبون))[2].

وفي صحيح مسلم عن عبدالله بن مسعود – رضِي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((لا يدخل الجنة مَن كان في قلبه مِثقال ذرَّة من كبر))، فقال رجل: إنَّ الرجل يحبُّ أنْ يكون ثوبه حسنًا ونعله حسنًا، قال: ((إنَّ الله جميلٌ يحبُّ الجمال، الكبر بطَر الحق وغمْط الناس))[3]، بطَر الحق: دفعه ورده، وغمط الناس: احتقارهم وازدراؤهم.

وعن ابن عمر – رضِي الله عنهما – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: ((مَن تعظَّم في نفسه أو اختال في مشيته لقي الله وهو عليه غضبان))[4].

وعن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((يُحشَر المتكبِّرون يوم القيامة أمثال الذرِّ في صُور الرجال يَغشاهم الذل من كلِّ مكان، فيُساقون إلى سجن في جهنم يقال له: بُولُس، تعلوهم نار الأنيار يُسقَون من عُصارة أهل النار طينةَ الخبال))[5].

وفي صحيح البخاري عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((ثلاثةٌ لا يَنظُر الله إليهم يومَ القيامة ولا يُزكِّيهم ولهم عذاب أليم: المسبل والمنَّان والمنفِّق سلعته بالحلف الكاذب))[7].

فقد أخرَج الإمام أحمد عن أبي سَلَمة بن عبدالرحمن بن عوف، قال: الْتَقَى عبدالله بن عمر، وعبدالله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهم – على المروة فتحدَّثا، ثم مَضَى عبدالله بن عمرو،وبَقِي عبدالله بن عمريبكي؛ ص (220)، فقال له رجل: ما يُبْكيك يا أبا عبدالرحمن؟قال هذا – يَعني: عبدالله بن عمرو – زَعَم أنَّه سَمِع رسولَ الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – يقول: ((مَن كان في قلبه مِثقالُ حَبَّة من خَرْدَل مِن كِبْرٍ، كبَّه الله لوجْهه في النار))، ورُواة هذا الحديث رُواة الصحيح.

وأخْرَج مسلم والترمذي عن عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه – عن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((لا يدخل الجنة مَن كان في قلبه مِثقالُ ذَرَّة من كِبْر))، فقال رجل: إنَّ الرجلَ يحبُّ أن يكونَ ثوبُه حسنًا، ونَعْلُه حَسَنةً، قال: ((إنَّ الله جميلٌ يحبُّ الجمالَ، الكِبْر: بَطَرُ الحقِّ، وغَمْطُ الناس)).

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((قال الله – عزَّ وجلَّ -: الكبرياء رِدَائي، والعَظَمة إزاري، فمَن نازَعَني واحدًا منهما، قذفْتُه في النار))، ورُوِي بألفاظ مختلفة منها: (عذَّبْتُه) و(قصَمْتُه)، و(ألْقَيْتُه في جهنَّمَ)، و(أدخَلْتُه جهنَّمَ)، و(ألْقَيْتُه في النار).

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث عن الصبر والسعي

أحاديث عن الصبر على المرض

أحاديث عن السعي للعمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى