الفرق بين

الفرق بين النكاح والزواج

يجبب أن يعرف الأفراد الفرق بين النكاح والزواج ، فقد يظن البعض أن النكاح هو الزواج والعكس، والزواج عمومًا هو حلم لكل شاب وفتاة من أجل تكوين أسرة كريمة وسعيدة داخل المجتمع الكبير.

ويظن العديد من الأشخاص بأن الزواج هو نفسه النكاح لكن عند التعمق في معنى المصطلحين تجد أن هناك بعد الفروق الكبيرة في المعنى، بخلاف وجود عدة مواضع في القرآن الكريم التي توضع الفرق في المعنى الاصطلاح للمفهومين.

وهناك أقوال بأن الزواج قد يكون نكاحًا في بعض الحالات والعكس صحيح، فقد يصبح النكاح زواجًا في حالات معينة لكن لا ينبغي التعميم بين المصطلحين لوجود فروق وخلط كبير وخاطئ فيما بينهم.

ما هو المقصود بالزواج ؟

والمعروف أن لفظ الزواج يُطلق على الإرتباط الذي يتم وصفة بالأبدي أي الذي لا انفصال فيه، وهذا ما جاء في القرآن الكريم، فالزواج رباط مقدس بين كائنين إلى الأبد.

وفي القرآن الكريم جاء لفظة الزواج لتعبر عن ترابط أي كائنين أو شيئين، فـ مثلًا جاء ليدل على النبال والأولاد وكذلك الزواج بين المرأة والرجل.

وعند التمعن في لفظ الزواج في مواضعه في القرآن الكريم، فـ سنجد أن الزواج لا يُطلق على الرباط بين الرجل والمرأة بهدف تكوين أسره، لأن عقد القران يحدث فيه الانفصال والطلاق بشكل طبيعي.

كما أن القرآن الكريم لم يربط لفظ الزواج بالرباط بين المرأة والرجل إلا عندما تحدث عن زواج النبي محمد من زينب بنت جحس بعد أن طلقها زيد، وذلك لأنه رسول الله -صل الله عليه وسلم-، ما يعني أن الزواج سيكون مثالية ومستقرًا وأبديًا أيضًا.

وفي المرة الثانية التي ذُكر فيها الزواج مربوطًا بالرباط بين المرآة والرجل، عندما وعد الله عز وجل المؤمنين بالزواج من حور العين في الجنة وذلك لأنها دار الخلود لا خروج منها أبدًا.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين المذهب الشافعي والحنفي في الصلاة

ما هو المقصود بالنكاح ؟

أما مصطلح النكاح فهو المصطلح الدقيق لوصف العلاقة بين الرجل والمرأة أو الرباط المقدس بينهم بعد عقد القران، لذا فالنكاح أدق من لفظ الزواج لوصف العلاقة الشرعية بين الرجل والمرأة.

كما أن الرباط بين الرجل والمرأة يمكن فسخه من خلال الطلاق والانفصال لذا فـ من الأفضل أن يُطلق عليه النكاح لأنه لا يعبر عن الأبدية والمثالية، لأن الانفصال فيه أمر مُباح وشرعي.

غير أن النكاح لا يُطلق على الارتباط بين الرجل والمرأة الشرعي فقط، بل يرتكز على الإيجاب والقبول أي موافقة المرأة على عقد هذا القران بالأساس.

الفرق بين النكاح والزواج

ومن هنا يمكن التأكيد على أن الفرق بين النكاح والزواج ، في أن الزواج يعني الرباط بين أي شيئين أو كائنين لكن بشكل أبدي في علاقة تحكمها المثالية والأبدية والاستقرار.

لذا تم ذكره في القرآن الكريم في مواضع معينة للإشارة للعلاقة بين الرجل والمرأة، عند ذكر النبي محمد وزواجه من زينب بنت جحش، وكذلك عندما وعد الله عباده المؤمنين بالزواج من حور العين.

بينما النكاح يطلق على العلاقة الشرعية بين الرجل والمراة والرباط المقدسس الذي يربطهما لأن الزواج قد لا يستمر بشكل أبدي وقد لا يكون مثاليًا ومستقرًا، لكن يتوقف على القبول والموافقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى