ايات قرانية

فضل سورة البقرة

تعرف علي فضل سورة البقرة ، أنزل الله عز وجل على النبي محمد – صل الله عليه وسلم – القرآن الكريم ليكون نورًا وهدى للبشرية، كما مَنّ علينا بـ فضل سورة البقرة العظيم وآياتها العظيمة في تحصين النفس من الشرور والأعمال.

فضل سورة البقرة

وكانت سورة البقرة قد نزلت في المدينة المنورة، ويُقال أنها أول نزلت على النبي محمد في المدينة المنورة، حيث بدأ نزول أول آياتها مع بداية الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة واستمر نزولها حتى السنة العاشرة من الهجرة.

ويبلغ عدد آيات سورة البقرة مئتان وستِ وثمانون آية، حيث نزلت أول آية في أول الهجرة النبوية وآخر آية في العام العاشر من الهجرة، ويُقال أن آخر آية نزلت من سورة البقرة كان في يوم النحر في حجة الوداع، وهو قول الله تعالى : (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ).

ما هو سبب تسمية سورة البقرة بهذا الأسم ؟

أطلق اسم “البقرة” على هذه السورة الكريمة نسبة إلى قصة البقرة التي وردت في أولها، وتعود هذه القصة إلى زمان النبي موسى عليه السلام، حيث تم قتل رجل من بني إسرائيل لكن لم يُعرف من قاتله، فأراد الله عز وجل أن يكشف لقومه من القاتل بقدراته العظيمة في الإحياء والبعث قبل الجزاء.

وأوحى الله عز وجل إلى “موسى” عليه السلام، بذبح بقرة وضرب الرجل المقتول بجزء منها بعد الذبح، فعادت فيه الروح بأمر من الله سبحانه، ليقول الرجل المقتول بالشهادة على قاتله ليظهر الحق بأمر الله، وكانت هذه القصة إشارة عظيمة إلى قدرة الله عز وجل في الإحياء والبعث.

اقرا المزيد من هنا ايضا : فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم

ما هي أسماء سورة البقرة الأخرى ؟

يطلق على سورة البقرة بين أهل العلم والعلماء في الدين بعض الأسماء الأخرى ومنها :

  • سورة الكرسى : نسبة إلى آية الكرسي التي تحتويها، وهي من أعظم الآيات في القرآن الكريم والمداومة عليها له عظيم الشأن.
  • الزهراء : حيث كان يطلق النبي محمد – صل الله عليه وسلم -، على سورتي البقرة وآل عمران إسم “الزهراوين”، ويقول في حديث شريف : (اقرؤوا الزهْرَاوينِ: البقرةَ وآلَ عمرانَ، فإنَّهما يأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامَتانِ أو غيايتانِ، أو كأنَّهما فِرْقَانِ من طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عن أصحابِهما، اقرؤوا سورةَ البقرةِ؛ فإنَّ أخْذَها بركةٌ، وترْكُها حسرةٌ، ولا تستطيعُها البطَلَةُ). وكشف الإمام القرطبي سبب تسمية سورة البقرة بالزهراء، فقال أنها تنير لقارئها طريق الهداية بما تحمله من معاني عظيمة، وتمنح لقارئها النور التام يوم القيامة لاشتمالها على اسم الله الأعظم.
  • الفسطاط : كما يطلق على سورة البقرة إسم “الفسطاط” ومعناه في اللغة العربية: “كل ما يحيط بمدينة أو مكان ما”، وأطلق هذا الإسم عليها لأن سورة البقرة أحاطت بكافة الأحكام التي لم تُذكر في سورة أخرى غيرها.

قد يهمك ايضا : خواتيم سورة البقرة مكتوبة .. فضل الآيات و متى تقرأ ؟

ما هو فضل سورة البقرة ؟

نضع بين أيديكم فضل سورة البقرة للمداومة على قرائتها، لما تحتويه من نور وهداية للجميع، ومن أفضالها :

  • تقي سورة البقرة من غواية الشيطان، ومن أهم أسباب الحرص على مداومة قراءة سورة البقرة أو الاستماع لها في البيوت هي صد الشيطان عن تلك المنازل، حتى يفشل في تحقيق مُراده في إفساد العباد، وقال النبي محمد في هذا الشأن : “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة “.
  • تساهم سورة البقرة في زيادة البركة والرزق للمسلم، تلك البركة التي تتحقق بتحصيل الحسنات عند قراءة آياتها والاستماع إليها وكذلك عند حفظ تلك الآيات العظيمة.
  • من أبرز أفضال سورة البقرة، أنها تشفع لأصحابها يوم القيامة، وجاء في حديث شريف في صحيح مسلم عن الصحابي الجليل النّواس بن سمعان -رضي الله عنه- قال: (يؤْتَى بالقُرْآنِ يَومَ القِيامَةِ وأَهْلِهِ الَّذِينَ كانُوا يَعْمَلُونَ به تَقْدُمُهُ سُورَةُ البَقَرَةِ، وآلُ عِمْرانَ، وضَرَبَ لهما رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَةَ أمْثالٍ ما نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ، قالَ: كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ ظُلَّتانِ سَوْداوانِ بيْنَهُما شَرْقٌ، أوْ كَأنَّهُما حِزْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما)، أي أن سورتي البقرة وآل عمران تأتيا كـ السحابتين العظيمتين من اللون الأسود لكن بينهما نور عظيم ولا تستران الضوء.
  • تشتمل سورة البقرة على اسم الله الأعظم وعلى آية الكرسي، وهي من أعظم آيات القرآن الكريم، حيث تتجلى عظمة تلك الآية في تضمنها لتوحيد الله وتعظيمه، وكان النبي محمد – صل الله عليه وسلم – قد أوصانا بقراءة آية الكرسي بشكل منتظم، فقال في حديث شريف: ” من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت “.

إقرأ أيضاً عبر قسم ايات قرأنية :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى