ايات قرانية

ايات قرانية عن الرياضة

هذه ايات قرانية عن الرياضة ، فقد أوصى الله عز وجل في القرآن الكريم وكذلك الحبيب المصطفى في السنة النبوية الشريفة بضرورة ممارسة الرياضة للحصول على قوام جميل ومتين من حيث النية قوية التركيب والجسد الممشوق لحماية الصحة البدنية والنفسية.

وركز الدين الإسلامي على أهمية الرياضة وممارستها سواءًا من جانب النساء أو الرجال وكذلك الصبيان والفتيات، لأن ممارسة الرياضة تبعد عن الأفراد الكسل والتراخي والإهمال، حيث تُعد الرياضة جيل قوي ومتين وقادر على مجابهة كافة الصعوبات.

ايات قرانية عن الرياضة

لم يأت في القرآن الكريم المصطلحات أو أدلة تشير إلى ممارسة التمارين الرياضية بالمنظور الذي نتكلم عنه في الأيام الحالية، ولكن ما جاء ذكره في القرآن الكريم وفي السنة النبوية وفي الأحاديث هو تلك الأفعال التي تنص على النشاط والتي تنص على الانسان يجب ان يكون نشيطا ويتحرك من حين الى آخر وأن يتوقف عن الكسل.

حتى أن هناك أحد الأحاديث التي جاء عن أنس بن مالك قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول «يَعْقِد الشَّيطان على قافية رأس أحدكم -إذا هو نام- ثلاث عقد، يضرب كلَّ عقدة: عليك ليلٌ طويلٌ فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلَّت عقدةٌ، فإن توضَّأ انحلَّت عقدةٌ، فإن صلَّى انحلَّت عقدةٌ، فأصبح نشيطًا طيِّب النَّفس، وإلَّا أصبح خبيث النَّفس كسلانَ» )) [رواه البخاري ] . ومن دعاء الرسول أيضا «اللَّهمَّ إنِّي أعوذ بك مِن العَجْز، والكَسَل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك مِن عذاب القبر، ومِن فتنة المحيا والممات»

ومن خلال ما سبق ذكره نلاحظ أن الإسلام أمرنا بالنشاط وأمرنا بالحركة وأمرنا بالابتعاد عن الكسل، وهذا يعني بعباره اخرى أنه يشير إلى التمارين ويشير إلى العمل والجهد في الحياة بدلا من الكسل، وهناك المزيج من الآيات الأخرى التي قد تناقش الأمر من منظور آخر ومنها التالي.

  • قال -تعالى-: ﴿ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ﴾ [الأنفال: 60].
  • قال -تعالى-: ﴿ وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ﴾ [العاديات: 1 – 5].
  • فقال -تعالى-: ﴿ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [النحل: 8].
  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ} [الأنفال:65].
  • قال تعالى: {الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال:66]

يمكنك أيضا قراءة : احاديث عن الرياضة في الاسلام

أحاديث من السنة النبوية عن الرياضة

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((ما لكم لا ترمون؟))، قالوا: كيف نرمي وأنت معهم؟ قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: ((ارموا؛ فأنا معكم كلكم)).
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: بينما الحبشة يلعَبون عند النبي -صلى الله عليه وسلم- بحرابهم، دخَل عمر، فأهوى إلى الحصى فحصبهم بها، فقال: ((دَعْهم يا عمر))؛ [البخاري، 2901، ومسلم، 893].
  • عن عطاء بن أبي رباح قال: رأيت جابر بن عبدالله وجابر بن عمير الأنصاريين يرتميان، فملَّ أحدهما فجلس، فقال له الآخر: كسلتَ؟ سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((كل شيء ليس مِن ذكر الله – عز وجل – فهو لهوٌ أو سهو، إلا أربع خصال: مشي الرجل بين الفرضين، وتأديبُه فرسه، وملاعبته أهلَه، وتعلم السباحة)).
  • ذكر أبو هريرة رضي الله عنه وفي وصف مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «ما رأيت أحداً أسرع من رسول صلى الله عليه وسلم، كأنما الأرض تطوى له، إنا نجهد أنفسنا وهو غير مكترث».
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: « رحم الله امرئ أراهم من نفسه قوة، واضطبع بردائه (أي أدخل الرداء من تحت إبطه الأيمن، بحيث يبدي منكبه وعضده الأيمن).

جمعنا لكم ايات قرانية عن الرياضة ، فقد وردت العديد من الآيات في القرآن الكريم التي تتحدث عن ضرورة ممارسة الرياضة والتمارين، كما أوصى النبي محمد – صل الله عليه وسلم – والصحابة، بضرورة الحفاظ على الرياضة، فيقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”.

يمكنك أيضا قراءة : ايات قرانية عن الغش في الامتحانات

آيات قرآنية عن النشاط

في أول الأمر يجب العلم أن المفهوم الحقيقي للنشاط في الدين الإسلامي هو تجنب الكسل و القيام بمختلف الأعمال حتى يعمر الانسان في الأرض لأنه من المسؤولين عنها. ولهذا جاءت العديد من الآيات التي تحث على العمل بمختلف أشكاله ومنها الآيات التالية في أكثر من صيغة واكثر من موقف.

  • قال تعالى {فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ} سورة المؤمنون الآية 27 وهنا الحث على النشاط والأخذ بالأسباب
  • قال تعالى {وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } سورة الإسراء الآية 9. وهنا العمل والنشاط عامة والعمل الصالح خاصة
  • قال تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ * أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ * وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } سورة سبأ الآية 10 وهنا عن النشاط بين الكل سواء الجن أو الانس وأن الكل كان نشطا
  • قال تعالى {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } سورة النحل الآية 97.
  • قال تعالى {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} سورة النور الآية 55. آية أخرى تشير للنشاط والعمل الصالح

اقرا ايضا عبر موقع الجواب : احاديث عن الرياضة

ماهي الرياضة التي ذكرت في القرآن؟

في حقيقة الأمر ليس هناك رياضه بعينها ذكرت في القرآن الكريم ولكن دعا الإسلام بشكل عام إلى ممارسة بعض تمارين الرياضية التي كان أغلب ذكرها في الأحاديث وفي ما سبق عن الرسول والصحابة.

  • وفيما يخص الرياضات التي عرفت في عهد الرسول ولا تزال مشهورة حتى الوقت الحالي، هي رياضة الجري على الأقدام حيث كان الرسول والصحابة يتسابقون فيما بينهم من حين إلى آخر كثيرا.
  • كما تعتبر الرماية من الرياضة المهمة جدا التي تعطي الذراعين قوة كبيرة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث عن ذلك “ألا إن القوة الرمي».(صحيح مسلم، كتاب الإمارة، باب فضل الرمي.)
  • تعتبر الفروسية وركوب الخيل من أشهر ومن أهم الرياضات في ذلك العصر ولا تزال من الرياضات المهمة جدا في الوقت الحالي، وقد جاء في حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «لا سبق إلا في خُفِ أو حافر أو نصل». (سنن أبي داود، كتاب الجهاد، باب السبق.)
  • اما السباحه فهي الاخرى كان لها نصيب مشهور جدا في السنة وفي الماضي وحتى الآن وهذا كما قال عمر بن الخطاب (علموا أولادكم السباحة والرماية، ومروهم فليثبوا على ظهور الخيل وثبا).
  • وهناك أيضا رياضة المصارعة والتي كانت معروفة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، فهي توضح قوة الرجال الذين يتنافسون فيما بينهم على سبيل التسلية والرياضة بدون حقد أو مشاكل حقيقية.

اقرا ايضا : لافتة عن ممارسة الرياضة

الرياضة والصحة البدنية من منظور القرآن الكريم والسنة النبوية

بالنسبة للأشخاص الراغبين في معرفة مشروعية الرياضة في الدين الإسلامي وعن منظور الإسلام للرياضات المختلفة بشكل عام، فقد حث الإسلام على التمارين الرياضية والأنشطة المفيدة بأكملها كما رحب بها الرسول صلى الله عليه وسلم بسبب فوائدها.

وفي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير». (صحيح مسلم، كتاب القدرة، باب في الأمر قوة.) ومن الحديث نلاحظ أهمية الرياضة وأهمية الرياضة العامة في حب الله لان المسلم القوي خير من المسلم الضعيف الكسول الذي لا يفعل شيئا.

كما أن حكم الرياضة في الإسلام هو من الأشياء المباحة بل من الأشياء المرغوبة، لأنها تعتبر شيء يقوي الجسم ويقوي البدن والعقل ويقوي من التنافس بين الأشخاص وبين بعضهم.

وفي واحدة من أشهر القصص التي ناقشت الروح الرياضية في الإسلام هي القصة عن الرسول صلى الله عليه وسلم “أعرابي سبق بجملة ناقة النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ التي كانت لا تسبق، وشقّ على المسلمين ذلك، فتمثلت في النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ الروح الرياضية الصحيحة كما يعبر عنها المحدثون، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: إن حقاً على الله ألا يرفع شيئاً من الدنيا إلا وضعه أشار إلى ناقته الأولى دائماً فلم تربح السباق، هذا من أدبه، ومن حكمته، ومن هديه، هدأ بهذا الكلام ثائرة المتحمسين له. ومرة تسابق مع عائشة فقالت: تسابقت أنا ورسول الله فسبقته، فلما ركبني اللحم سبقني، فقال: يا عائشة هذه بتلك. تعادل.”

كمان من المهم العلم ان هناك بعض ضوابط المهمة لممارسة التمارين الرياضية، وذلك يشمل الاحتشام وتغطية مناطق العورة في الجسم سواء بالنسبة للرجل وبالنسبة للمرأة حتى لا يتم اقتراف أي ذنب.

كما من المهم أن تكون الرياضة في أوقات الفراغ أو أن يكون لها أوقات مخصصة حتى لا تؤثر على العبادات وحتى لا تؤثر على الأعمال الأخرى في الدنيا حتى لا تضر الشخص أو يضر من حوله.

كما أن الرياضة المشروعة هي تلك الرياضة التي لا تعرض الإنسان للخطر المتوقع او الرياضات الخطرة بشكل مبالغ فيه، ويجب العلم أن الرياضات التي يتعرض فيها الحيوان للضرر البليغ على سبيل متعة الإنسان تعتبر من الأشياء المحرمة تماما، مثل أن البعض قد يحاول قتل بعض الحيوانات على سبيل التدريب، وهذا حرام، لأن الصيد يكون لأسباب مثل الأكل وغيرها.

بعد الانتهاء من قراة مقال ايات قرانية عن الرياضة قد تكون مهتم بالتعرف على المزيد من المقالات المتوفرة عبر موقعنا : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى