اعراض اسبرجر عند الاطفال
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اعراض اسبرجر عند الاطفال

اعراض اسبرجر عند الاطفال

اعراض اسبرجر عند الاطفال, منطوي وغريب الأطوار، هكذا نلاحظ في بعض الأطفال، وربما ترجع الأباء والأمهات هذا الأمر لكن الطفل يحب العزلة والجلوس وسط ألعابه منها العادية وبعضها الإلكترونية.

ولكن عليك أن تنتبه عزيزي الأب وعزيزتى الأم، أن هذه الانطوائية والهدوء ربما تدل على إصابة طفلك بأحد الأمراض الخاصة سواء بالتوحد أو بمتلازمة اسبرجر.

فالجميع يحب الطفل الهادئ الذي لا يحدث المشكلات ولكن ي الحقيقة فإن هذا النوع من الأطفال في كثير من الأحيان يكون مصابا بنوع من أمراض التوحد والتي يجب على الفور استشارة الطبيب بخصوصها.

ومن بين الأمراض الغير معروفة بشكل كبير هي متلازمة تدعى متلازمة اسبرجر والتي تتشابه مع أعراض التوحد لدى الأطفال، وخلال هذه المقالة سوفنجمع لكم أبرز أعراض وأمراض اسبرجر عند الأطفال وأسبابها وعلاجا.

ما هي متلازمة اسبرجر؟

كما ذكرنا في السابق، فإن متلازمة اسبرجر تتشابه نوعا ما مع مرض التوحد أما عن تعريفها فهي عبارة عن أحد الاضطرابات النمائية الشاملة والتي يتم تصنيفها ضمن اضطرابات طيف التوحد عالي الأداء.

وأشارت الدراسات العلمية إلى أن هذه المتلازمة ربما يتم الكشف عنها متأخرا أي حتى يصل الطفل لسن البلوغ ومع ذلك فإن أعراض هذه المتلازمة وتواجدها يبدأ مع الطفل في مراحل مبكرة من العمر أي ما بين سن الرضاعة وحتى الطفولة المبكرة.

متلازمة أسبرجر (Asperger’s syndrome)هي أحد الاضطرابات النمائية الشاملة وتصنف ضمن اضطرابات طيف التوحد عالي الأداء، قد يتأخر اكتشافها أحياناً حتى البلوغ، لكنها تبدأ في مراحل مبكرة من العمر تتراوح بين فترة الرضاعة وفترة الطفولة المبكرة.

اعراض اسبرجر عند الاطفال

وهناك العديد من الأعراض والعلامات والتي تدل على الإصابة بمتلازمة اسبرجر وهي نوعا عالى من التوحد والذي يصيب الكبار والصغار.

ومن بين أبرز اعراض اسبرجر عند الأطفال تأتي كما يلي:

  • من بين أبرز العلامات على الأطفال أن يكون الطفل نسيطا لكنه غريب وانطوائي
  • من الممكن أن تشكل متلازمة اسبرجر عند الأطفال صعوبة على هذا الكائن الصغير على المستوى الاجتماعي
  • يجد الطفل صعوبة في التواصل والتكيف مع الآخرين
  • من أبرز العلامات أيضا أن الطفل يتجنب الغرباء على الإطلاق أو ما يسمة الخرس الانتقائي
  • لا يستطيع الطفل المصاب بمتلازمة اسبرجر اختيار العبارات وكذلك نجد أن ردود فعله على الأشياء غريبة وليست منطقية
  • يجد الطفل أيضا صعوبة في الاتصال البصري مع اقرنائه وغيرهم
  • يكون الطفل منصبا في الاهتمامات على الأشياء الفردية مثل الكتابة او الرسم والنحت
  • يشكل العزلة راحة كبيرة للاطفال ممن هم مصابون بمتلازمة اسبرجر
  • يعاني الطفل المصاب أيضا من القلق والتوتر والارتباك بشكل كبير وبشكل خاص ما إذا حدث تغيرا في روتين يومه المعتاد عليه

التكيف مع أعراض متلازمة أسبرجر

ومتلازمة اسبرجر ليست بالخطيرة ولكن لابد أن يأخد الأب والأم الطفل المصاب لدى الطبيب من أجل علاجه وتكيفه مع هذا المرض وتقليل حدة الصعوبات التي تواجهه.

وهناك العديد من الوسائل والتي من خلالها يستطيع مصاب متلازمة اسبرجر التكيف من خلالها مع الأوضاع ومن بينها ما يلي :

  • تمرين المراة

وهذا التمرين الخاص بوقوف الشخص أمام المرآة من أجل خلق الأحاديث الطويلة مع الأشخاص وفك العزلة من حوله والذي يساعده على تطبيق الأمر ذاته في الحقيقة.

  • تمارين التنفس والاسترخاء

في هذا التمرين فكل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو تغميض العينين وأخذ نفس عميق ومن ثم الاسترخاء وذلك قبل الذهاب وحضور أي لقاء اجتماعي.

  • العلاج الجسدي والرياضي:

من بين العلاجات أيضا هو ممارسة الرياضة والعلاج الجسدي، فمن المعروف أن الرياضة غذاء الوح وبالتالي فإنه تساعد مصابي متلازمة اسبرجر على التكيف

مقالات اخرى قد تهمك :-

اعراض tuberculose

اسباب مرض القواطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *