اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية عند المتزوجات

تتعدد اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية سواءًا لدى الفتيات خلال فترة المراهقة والبلوغ أو السيدات المتزوجات، وهي عادة من الأمور الطبيعية لكنها تدل على وجود بعض المشاكل البسيطة.

حيث يعتبر احتواء نزيف الحيض على كتل من الدم من الأمور الطبيعية شائعة الحدوث، إلا أن هناك بعض الحالات الأخرة التي تدل على وجود مشاكل معينة، حيث تتطلب تلك الحالات المشورة الطبية السريعة حتى لا تتطور.

قد تعاني بعض السيدات المتزوجات من نزول كتل من الدم أثناء الدورة الشهرية وتسبب الشعور بآلام شديدة للغاية، ينبغي في هذه الحالة استشارة الطبيب.

في حالة تكرار نزول كتل مع الدم أثناء فترة الدورة الشهرية في كثير من الأحيان، أو إن كانت تلك الكتل أكبر من ربع الحجم الطبيعي لابد من استشارة الطبيب على الفور.

وإذا كانت السيدات المتزوجات تعاني من نزول كتل من الدم مع كميات كبيرة من نزيف الدورة الشهرية، فهذا يدل على وجود مشكلة صحية ينبغي علاجها على الفور.

ما هي اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية ؟

تتنوع الأسباب المؤدية لنزول كتل من الدم أثناء الدورة الشهرية لدى المتزوجات، ومنها :

  • في حالة معاناة السيدات من حدوث اضطراب هرموني شديد، بين هرموني الأستروجين والبروجيسترون، خاصة لأن بطانة الرحم تعتمد على التوان بينهما، وفي حالة إصابة المراة بتكيس المبايض تزداد الامور تعقيدًا، وعادة ما تحدث بسبب سن اليأس أو التعرض لضغط عصبي مفرط، أو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل سريع في وقت قصير.
  • قد يعود السبب لنمو بطانة الرحم خارج الرحم ووصولها إلى الجهاز التناسلي، وتحديدًا في وقت قريب من الحيض، وينتج عنها آلام قوية ومزعجة، أو الإصابة بالغثيان والتقيؤ خلال فترة الدورة الشهرية، وكذلك عدم انتظام النزيف خلال الدورة.
  • عادة ما تحدث تلك الكتل الدموية بسبب تكون الأورام الليفية غير السرطانية، وهي أورام العضلات التي تنمو في حدار الرحم وتسبب النزيف الثقيل، وتسبب هذه الأورام ظهور بروز في البطن، وآلام في الظهر من الأسفل، ونزول حيض بشكل غير منتظم.
  • قد تعاني بعض السيدات المتزوجات من وجود عيوب في الرحم، مثل: تضخم الرحم أو ظهور تقرحات في جدار الرحم ما يشكل زيادة الضغط على جدار الرحم ما يزيد من نزيف الحيض وكتل الدم.
  • في حالة زيادة نسبة البروتينات في الدم عادة ما يقوم الجسم بإطلاقه في الدم ما يسبب تجلط الدم في الرحم، لكن هذا التخثر عادة ما يمنع الأوعية الدموية في بطانة الرحم من الاستمرار في النزيف.

قد يهمك أيضًا :

مضاعفات فيروس سي

اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية عند البنات

أضف تعليق