موضوع تعبير عن التعاون والتراحم
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى

موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى

جمعنا لكم عدة عناصر يمكن استخدامها فى كتابة موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى ، ويمكن للطلاب بجميع المراحل الدراسية ادراجها في عمل ابحاث عن التعاون واهميته، وهو من اكثر الموضوعات بحثا عبر المواقع.

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى
  • اهمية التعاون للفرد والمجتمع
  • اقوال وحكم عن التعاون

مقدمة موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى

في بداية كتابة موضوع تعبير عن التعاون يجب البدء بتعريفه، فالتعاون هو المشاركة بين افراد المكان الواحد لتحقيق هدف معين او الوصول الى النجاح.

ويعد التعاون قيمة اساسية من القيم الحميدة التى يجب ان يتحلى بها الانسان، فإنه لا يستطيع العيش بمفرده في هذا الكون، كما ان الله عز وجل خلق الانسان كائنا اجتماعيا بطبعه، ويجب عليه الاشتراك مع غيره من أجل بناء مجتمعه ووطنه.

 

اهمية التعاون للفرد والمجتمع

للتعاون اهمية كبيرة للفرد والمجتمع، فالفرد لا يمكنه تحقيق اهدافه دون التعاون مع غيره؛ والمجتمع لا يتقدم الا بسواعد ابنائه، كما ان التعاون يساعد على بناء الحضارات وهو من سمات الدول المتقدمة.

وتظهر اهمية التعاون في ان الله عز وجل أمرنا به فى كتابه الكريم، فقال تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان”، لذا يجب التعاون والمشاركة بين الناس في فعل الخيرات وانتشار الخير والمنفعة العامة، ونهى عن التعاون في الشر لأنه لا يجلب الا الخراب والدمار.

وحثت الاحاديث النبوية الشريفة على التعاون، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “كان الله فى عون العبد مادام العبد فى عون اخيه”، لذا من أهم الصفات والقيم الاخلاقية هي التعاون وتقديم يد المساعدة لكل محتاج حتى تعم الفائدة وتكثر الخيرات.

والتعاون ايضا له اثر كبير على الفرد والمجتمع، فالوطن يبنى بسواعد أبنائه، وبالتعاون يستطيع الاشخاص بناء مدينتهم وبلدهم، وكما يقول المثل الشعبي “ايد لوحدها ماتصقفش”.

 

اقوال وحكم عن التعاون

  •  الجبل لا يحتاج إلى جبل، أما الإنسان فيحتاج إلى إنسان
  • اليد تغسل الأخرى والاثنثان تغسلان الوجه
  • يد الله مع الجماعة
  • التعاون قانون الطبيعة
  • علي بن أبي طالب: نعم المؤازرة المشاورة
  • إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري فلأنني وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة
  • عزيز نور: لو كنت حاكما لأطلقت مشروعا للبحث عن الخبرات و الحلول بالتعاون مع جوجل
  • عندما يعمل الإخوة معا تتحول الجبال إلى ذهب
  • برتراندرسل: الشيء الوحيد القادر على إنقاذ البشرية هو التعاون
  • خذ بيدي اليوم آخذ برجلك غدا
  • كل الناس للفرد الواحد والعكس بالعكس
  • ساعدوا بعضكم بعضا، فواحدكم ليس وحيدا في الطريق، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف
  • نيوتن: إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري فلأنني وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة
  • اجتماع السواعد يبني الوطن واجتماع القلوب يخفف المحن
  • نحلة واحدة لا تجني العسل
  • لافونتين: ساعدو بعضكم بعضا ، فواحدكم ليس وحيدا في الطريق ، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف.
  • الاكتشافات والانجازات العظيمة تحتاج الى تعاون الكثير من الايدي
  • النمل إذا اجتمع أنتصر على السبع
  • التعاون قانون الطبيعة
  • غانم الروحاني: بفَضْلِ الله ثُمَ التَّعَاوُنِ أَرسَت أُمَمْ
  • صُرُوحاً مِنَ الْمَجْدِ فوْقَ الْقِمَمْ
  • فلَمْ يُبْنَ مَجْدٌ عَلَى فرْقةٍ
  • وَلَنْ يَرتفِعْ باختِلافٍ عَلَمْ
  • مَعاً لِلمَعَالِي يَداً بِاليَدِ
  • نشِيدُ البناءَ بكُلِّ الهِمَم
  • فمَبدَا التَّعَاوُنِ مِنْ دِينِنا
  • بهِ الْلَهُ فِيْ مُحْكَمَاتٍ حَكَمْ

 

مقالات اخرى ذات صلة:

موضوع تعبير عن التسامح والتعاون

موضوع تعبير عن التعاون للصف السادس الابتدائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *