موضوع تعبير عن التعاون والتراحم
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الاتحاد والتعاون

موضوع تعبير عن الاتحاد والتعاون

جمعنا لكم عدة عناصر وافكار لتنسيق موضوع تعبير عن اهمية الاتحاد والتعاون وما هو تأثيره في المجتمع وكيف ان الاتحاد قوة اذا كان في البر والتقوى.

وعمل موضوع تعبير عن الاتحاد والتعاون يتم إدراجه في ابحاث كثيرة، وهو من أهم الموضوعات التي يجب ان نتناقش فيها بشكل واعٍ في المجتمع.

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن اهمية الاتحاد والتعاون في المجتمع
  • الاتحاد قوة
  • ايات واحاديث عن الاتحاد والتعاون

مقدمة موضوع تعبير عن اهمية الاتحاد والتعاون في المجتمع

الاتحاد والتعاون صفتان من اهم الصفات التى يجب ان يتحلى بها المجتمعات والاشخاص لكى يرقى المجتمع وتتقدم الدولة.

وتكمن اهمية الاتحاد والتعاون في المساعدة على إثبات الهوية وتحقيق التقدم والنجاح في كل شيء، فكلما تعاون أفراد المجتمع في مكان ما أو تخصص ما، كلما كانوا قادرين على تحقيق الإنجاز والنجاح السريع، والوصول إلى الأهداف المرجوة في أقصر وقت ممكن.

وكما يقال دائما في الأمثال أن الاتحاد قوة، فالاتحاد والتعاون سلاحان مهمان؛ إذا تم استخدامهما بشكل صحيح وفي الخير، كلما حقق أفراده نجاحا مبهرا، مما يسهم ذلك أيضا في تشكيل حضارة البلد الذي يعيش فيه هؤلاء الأفراد.

وقد خلق الله تعالى الإنسان كائنا اجتماعيا بطبعه في عالم يتطلب منّا التعاون مع كل المحيطين به، حيث لابد أن يمد يد العون لأخيه ويتشارك معه في الأحزان قبل الأفراح؛ بشرط ان يكون هذا التعاون في الخير والبر والتقوى، وليس على الإثم والعدوان.

وأرشد القرآن والسنة النبوية عن أهمية الاتحاد والتعاون بين المسلمين، في الحث على أن يكونوا كالبنيان المرصوص؛ وضرورة أن يتعاونوا على الخير ونصرته وليس على الشر والإيذاء، فالمسلم لا يؤذي غيره؛ بل يكل ويساعد ويستر غيره،، وهذا من تعاليم الدين الاسلامي السمح المعتدل.

والتخلّق بخلق التعاون يجعل من أصحابه نموذجا يقتدي به الأطفال فيعتادون على مدِّ يد العون للمحتاج أينما كانوا، كما أن التعاون ركيزة أساسية لقيام ونهوض المجتمعات الناجحة، وقد حث الاسلام على ضرورة التعاون، حيث قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (المائدة: آية 2).

الاتحاد قوة

الاتحاد صفة من صفات المجتمعات المتقدمة التى تملك الحضارة العريقة، وينتج عن الاتحاد بين افراد المجتمع، قوه افراده وكثرة إنتاجه وتنميته، فإن الدول المتقدمة بنت حضارتها وصنعت هذا التقدم بالاتحاد والتعاون بين افرادها؛ مما حقق النجاحات الاقتصادية والسياسية والعلمية وغيرها.

والمقصود من قول “الاتحاد قوة”، هو أن القوة تكمن في الجماعة وليس الفرد الواحد، والمقصود ايضا حث البشرية على المشاركة فيما بينهم والتعاون والاتحاد حول كلمة واحدة وهدف واحد من أجل نشر الخير؛ حتى يكون المسلمون كالبنيان المرصوص.

آيات واحاديث عن الاتحاد والتعاون

  • قال الله سبحانه وتعالى: [وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ]
  • وقال سبحانه:[وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ].
  • قال الله تعالى :
  • ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ “
  • وقال عز وجل :
  • ” وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُم مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون “
  • وقال صلى الله عليه وسلم: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً.متفق عليه
  • وقال صلى الله عليه وسلم: إنما أهلك من كان قبلكم سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم. رواه البخاري

مقالات اخرى قد تهمك:
موضوع تعبير عن التسامح والتعاون
موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *